الأربعاء , أغسطس 10 2022

شركة تركية تصدر نصف منتجاتها البحرية لسورية ومصر سنوياً

شركة تركية تصدر نصف منتجاتها البحرية لسورية ومصر سنوياً
كشف رئيس “شركة المنتجات البحرية” في ولاية موغلا التركية عارف ياليلي، عن تصدير 300 طن من أسماك البوري إلى سورية ومصر سنوياً، وذلك من أصل 600 طن سمك بوري تصطادها الشركة في قناة داليان جنوب غربي تركيا سنوياً.
وأوضح ياليلي أن قناة داليان تتمتع بثروة سمكية كبيرة، نظراً لكونها نقطة التقاء المياه العذبة مع مياه البحر، لذا تعمل شركته منذ 1971 على الاصطياد منها، حسبما نقلته وكالة “الأناضول” التركية.
وأشار رئيس المنتجات البحرية إلى أنه عقب انتهاء عملية الصيد من القناة، تقوم الشركة بتعبئة الأسماك ونقلها للسوق المحلي في المدينة والمناطق المجاورة، ثم تصدر الباقي إلى خارج البلاد.
وسبق أن أكد وزير الزراعة والإصلاح الزراعي أحمد القادري أن سورية من الدول الفقيرة بالثروة السمكية، مبيّناً وضع خطة لتطوير الثروة وبدأ العمل بها العام الماضي.
وتعاني الشواطئ السورية تصحراً في الأسماك، لأنه لا يوجد خلجان ولا مناطق طبيعية مناسبة لتربيتها وتكاثرها، حسبما أضافه القادري، لافتاً إلى وجود تعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو” لدراسة المخزون السمكي في الشواطئ.
ولا تتجاوز حصة المواطن السوري من السمك الكيلوغرام فقط سنوياً، في الوقت الذي يبلغ فيه المعدل العالمي 18.9 كيلوغرام للفرد الواحد، حسبما أوضحه سابقاً معاون مدير هيئة الثروة السمكية حسان سبيهي.
وبيّنت “الهيئة العامة للثروة السمكية” مؤخراً أن الثروة السمكية اقتصرت على الإنتاج البحري خلال الأزمة، بعدما كانت محافظة الرقة تسهم بـ85% من أسماك المياه العذبة.