الثلاثاء , أبريل 23 2019
كيف اختُرق هاتف مالك "واشنطن بوست

كيف اختُرق هاتف مالك “واشنطن بوست” .. إليكم الاحتمالات الثلاثة الواردة!

كيف اختُرق هاتف مالك “واشنطن بوست” .. إليكم الاحتمالات الثلاثة الواردة!

تصاعدت في الأيام الأخيرة قضية تسرّب صور ورسائل جيف بيزوس وصديقته الإعلامية لورين سانشيز وما تبعها من ابتزاز، حيث اتهم بيزوس مالك صحيفة ناشونال إنكويرر دافيد بيكر بالوقوف خلف هذه الاختراقات ومحاولة ابتزازه، بهدف تغيير مسار التغطية الإعلامية لصحيفة واشنطن بوست التي يملكها مؤسس أمازون.

فكيف تمّ الاختراق؟ إليكم 3 فرضيات:

1- أن يتم اختراق هاتف جيف مباشرة احتمال وارد، فهو يملك هاتف آيفون، ويمكن أن يكون -كغيره من المستخدمين- ضحية لعمليات الاختراق التي تستغل الثغرات التي يتم اكتشافها لاحقا.

فيمكن عن طريق اختراق الخدمات السحابية التي تقوم بتخزين المعلومات الخاصة بالهواتف، الوصول إلى الصور والرسائل للعديد من المستخدمين.

ولكن الخبير الأمني هارون مير يرى أن هذه الاحتمالية ضعيفة من عدة نواح، أهمها أن الوصول لهاتف مالك شركة أمازون ليس بالسهولة التي يمكن تخيلها، وإلا فمن الأولى للمنافسين التجاريين لشركة أمازون من الصينيين وغيرهم الوصول إلى معلومات أهم وأخطر.

2- في أي عملية اختراق وتسريبات هناك طرفان: المرسل والمتلقي، وبينهما الوسيط الناقل الذي عادة ما يكون هدف القراصنة، وهو في هذه الحال الهاتف أو شبكة الاتصالات أو كلاهما.

ولكن ما الفرق بين التسريب والاختراق؟ وكيف يمكن أن يحدث؟

يقول الخبير الأمني هارون مير إن التسريب في العادة لا يعني بالضرورة وجود عامل تقني، فيمكن للتسريب أن يتم بحصول شخص موثوق على كلمة سر هاتف الضحية، وبهذا يمكنه الدخول والحصول على المعلومات دون الحاجة لاختراق تقني.

3- السيناريو الثالث يقوم على اتهام فريق جيف بيزوس لمالك صحيفة ناشونال إنكويرر بابتزازه بخصوص تغطية واشنطن بوست الإعلامية وتهديده بهذه المعلومات، وهو بهذا الاتهام يضع في دائرة الاتهام عدة جهات لديها جميعا الدوافع والقدرات على القيام بهذه العملية، أهمها: الرئيس الأميركي دونالد ترامب، السعودية، الإمارات.

يذكر أن التسريبات التي كُشف عنها هي رسائل وصور حميمية التقطت وجمعت على مدار أربعة أشهر، وذلك من مصادرها السرية بحسب صحيفة ناشونال إنكويرر.

المصدر: الجزيرة

شاهد أيضاً

الواشنطن بوست

الواشنطن بوست: الولايات المتحدة وراء توقف إمدادات النفط إلى سوريا

الواشنطن بوست: الولايات المتحدة وراء توقف إمدادات النفط إلى سوريا قالت صحيفة “الواشنطن بوست”: إن …