الثلاثاء , أكتوبر 4 2022

بعد توقفه العام الماضي.. معمل “سماد اليوريا” يقلع مجددا

بعد توقفه العام الماضي.. معمل “سماد اليوريا” يقلع مجددا
أقلع من جديد معمل سماد اليوريا في الشركة العامة للأسمدة في محافظة حمص، بعد توقفه أواخر العام الماضي 2018، حيث أعيد العمل إليه صباح اليوم 21-2-2019 بحضور وزير الصناعة ومحافظ حمص .
المعمل الذي توقف بسبب عطلٍ فني في الشهر العاشر من 2018 ، عاد إلى العمل بالوقت المناسب حيث أن الموسم الزراعي يحتاج إلى سماد اليوريا في مثل هذا الوقت من العام، بالإضافة إلى تزايد الطلب مؤخراً على المادة من قبل المزارعين بعد أن استنفذ المصرف الزراعي الكميات التي كانت متوفر لديه من الأسمدة، ليأتي افتتاح المعمل كخطوة إيجابية نحو توفير حاجة المحاصيل من الأسمدة الأزوتية .
مدير عام المؤسسة الكيميائية الدكتور أسامة أبو فخر قال بتصريح لسنسيريا أن إعادة إقلاع المعمل جاء على خلفية زيادة مساحة الأراضي الزراعية وزيادة الطلب على الأسمدة من المزارعين، وكان من المقرر أن يكون الافتتاح في مطلع الشهر الثالث، إلا أن الحكومة قررت تزويد المعمل بحاجته من الغاز للإسراع في إقلاعه لسد حاجة القطاع الزراعي، وتبلغ حاجة المعمل من الغاز مليون متر مكعب يومياً .
وأضاف الدكتور أبو فخر أن هذه الخطوة ستظهر أهميتها على القطاع الزراعي وسيلاحظ الفلاح الفرق من خلال تأمين حاجة سورية من هذا السماد والبالغة 100 طن، بطاقة إنتاجية للمعمل بين 900 – 1000 طن يومياً، وسينعكس تأمين المادة على الإنتاج من خلال زيادة خصوبة الأراضي الزراعية وتأمين الظروف الأمثل لها، وما لهذا من تأثير على توفر الخضار والفواكه وانخفاض أسعارها.
ويعتبر سماد اليوريا من الأسمدة الآزوتية ذات التركيز 46%، يستخدم في موسم الشتاء ويزيد من إنتاجية المحاصيل الزراعية بحدود 30%، ويعد من أكثر الأسمدة رواجاً على المستوى العالمي حيث أن وحدة الأزوت به أرخص من نظائرها في الأسمدة الآزوتية الصلبة الأخرى.
سينسيريا