الإثنين , أكتوبر 3 2022

جمعية اللحامين ترفع أسعار اللحوم مؤقتاً وتعد بخفض قريب

جمعية اللحامين ترفع أسعار اللحوم مؤقتاً وتعد بخفض قريب

أصدرت “الجمعية الحرفية للحامين والقصابة” نشرة جديدة لأسعار اللحوم، رفعت فيها سعر كيلو لحمة الغنم إلى 4,700 ليرة سورية للهبرة بنسبة دهنة 10%، والمسوّفة 3,500 ليرة، وكيلو لحمة العجل الهبرة 4,900 ليرة.

وأرجع رئيس جمعية اللحامين أدمون قطيش سبب رفع أسعار اللحوم إلى أن الفترة الحالية هي فترة تسمين المواشي، أي أن المربين يحجمون عن بيعها، لكن بعد شهر ونصف الشهر ستنخفض الأسعار مجدداً بعد طرحها في الأسواق، وفق ما نقلته عنه إذاعة “ميلودي”.

ونفى قطيش شائعات استمرار ارتفاع أسعار اللحوم حتى عيد الأضحى، مبيّناً أن أسعار اللحوم الحمراء ارتفعت نتيجة انخفاض عرض المواشي بالسوق واستمرار تهريب قطعان الأغنام للخارج، حيث تباع بأضعاف أسعار السوق الداخلي.

وقبل أيام، توقعت “الهيئة العامة للمنافسة ومنع الاحتكار” استمرار ارتفاع أسعار اللحوم والفروج أو استقرارها بأسعار أعلى من الحالية، خلال الفترة المقبلة وحتى انتهاء عيد الأضحى، مقترحةً السماح باستيراد اللحوم الحمراء المثلجة والمبردة بأقصى سرعة ممكنة، لسد النقص الحاصل بين العرض والطلب.

وأعادت الهيئة سبب ارتفاع اللحوم حالياً إلى ارتفاع كميات هطل الأمطار خلال العام الجاري، وتوفر المراعي الطبيعية ما دفع المربين نحو التربية والتسمين والإحجام عن البيع، الأمر الذي خفض المعروض من المادة وزاد الأسعار، إضافة لاستمرار التهريب إلى لبنان والأردن.

وبيّنت الهيئة أن أسعار مادة اللحوم الحمراء استقرت من تشرين الأول وحتى كانون الأول 2018، لانخفاض الطلب وزيادة العرض، ثم عاودت الارتفاع مع بداية 2019، ليصل في شباط الماضي كيلو لحم الغنم هبرة إلى 6,500 ليرة، و4,200 ليرة للحم العجل هبرة و1,850 ليرة للحم الغنم قائم.

ويستهلك سكان دمشق وريفها شهرياً قرابة 60 ألف خروف، و3 آلاف عجل، و11 ألف طن فروج، كما يوجد 1,400 لحام بدمشق وريفها منهم نحو 950 لحاماً منتسباً للجمعية حالياً، بحسب كلام سابق لقطيش.