الخميس , أبريل 15 2021

من هو الرجل الثالث في داعش الذي تم اعتقله بإنزال جوي؟

من هو الرجل الثالث في داعش الذي تم اعتقله بإنزال جوي؟

أفادت مصادر اعلامية أن قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، تمكنت من اعتقال قيادي من الصف الأول في تنظيم داعش شرقي ديرالزور، في عملية إنزال جوي وصفت بـ “النوعية”.

وأوضحت المصادر أن قوات التحالف الدولي اعتقلت أبو صهيب العراقي، برفقة خمسة عناصر آخرين خلال عملية إنزال جوي لقوات المارينز الأمريكي الأسبوع الماضي قرب بلدة الباغوز بريف دير الزور الشرقي.

الرجل الثالث
وأضافت المصادر أنه جرى نقلهم إلى قاعدة حقل العمر النفطي، الذي اتخذته أمريكا قاعدة عسكرية لها، وجعلته منطقة عسكرية محظور على المدنيين الاقتراب منه، كما حولت الحقل مؤخراً كسجن أولي لعناصر وعوائل تنظيم داعش.

ونوهت المصادر إلى أن أبو صهيب العراقي هو أحد قيادات الصف الأول في تنظيم داعش، حيث شغل عدة مناصب منها “أمير الدورات العسكرية”، و”الاستتابة”.

كما يعتبر العراقي الرجل الثالث في هيكلية تنظيم داعش، حسب الشبكة، مضيفة أن هذه العملية تعتبر هي الأولى من نوعها لقوات التحالف الدولي من حيث اعتقال أحد قياديي الصف الأول في التنظيم.

إقرأ أيضاً :  بعد أزمة الحدود.. السفير السوري لدى بيروت يعلق على اتصال عون بالأسد

ومنذ اندلاع معارك بلدة الباغوز قبل شهرين، وإعلان ميليشيا “قسد”، مؤخراً الاستيلاء على كامل البلدة باستثناء جيب أخير يتحصن فيه العشرات من عناصر داعش قرب جبل الباغوز، فإن المئات من قيادات وعناصر تنظيم داعش سلموا أنفسهم، أو قتلوا بغارات للتحالف خلال المعارك.

جهفة الباغوز
يشار إلى أن طيران التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة استهدف الأنفاق التي يتحصن بها عناصر تنظيم داعش في محيط جبل الباغوز شرق ديرالزور. وكانت مصادر لأورينت أكدت في وقت سابق أن عناصر ونخبة داعش يتحصنون داخل نفق حفروه مسبقاً في بلدة الباغوز. وأوضحت المصادر أن عناصر داعش الذين يقدر عددهم بـمئة عنصر، ما يزالون يتحصنون في أحد الأنفاق في منطقة تسمى “جهفة الباغوز”، الملاصقة لجبل الباغوز، مشيرة إلى أن النفق مرتبط بسلسة من الأنفاق في المنطقة.

وأضافت المصادر أن القوات الخاصة والاستخبارات التابعة لميليشيا “قسد”، حاولت يوم الثلاثاء الماضي اقتحام النفق، ما أدى لمقتل أكثر من 20 عنصراً من الميليشيا، رغم شن طائرات التحالف الدولي أكثر من عشر غارات جوية على النفق.

إقرأ أيضاً :  شهداء من الجيش السوري بهجوم مسلح بريف درعا

وأشارت المصادر إلى أن قيام ميليشيا “قسد” برفع سواتر ترابية حول النفق لم يمكنهم من تحقيق أي تقدم، حيث ساندت طائرات التحالف في تأمين انسحاب عناصر “قسد” من المنطقة، على الرغم من استيلاء تنظيم داعش على كمية من الأسلحة والذخائر خلال انسحاب الميليشيا.

وكالات