الثلاثاء , يونيو 15 2021

شاهد: أفعى الشيطان تثير الجدل في الأردن!

شاهد: أفعى الشيطان تثير الجدل في الأردن!

بينما تستعد الأفاعي للسبات الشتوي، وتنتشر بسرعة رهيبة بمجرد أن يشتد الشتاء وتنخفض درجات الحرارة، تنتشر معها الشائعات حولها بكثرة.

وكانت آخرها حين قتل أحد المواطنين بالأردن أفعى “القرناء”، وانتشرت الصورة عبر مواقع التواصل الاجتماعي والصفحات الإخبارية أنها أفعى نادرة جداً.

الأفعى تبدو غريبة حقاً، فهي متوسطة الطول، يصل طولها إلى حد أقصى من 50 – 80 سنتميتر، ولها أسماء أخرى مثل “أم قرون، وأم جنيب” بسبب قرنان مخيفان في رأسها، لكنها ليست نادرة.

أفعى الشيطان تثير الجدل في الأردن!

ولم يُدرك مروجو شائعة أنها نادرة خطر ما روجوا له، يقول خبير الأفاعي الأردني رعد الراعي: “أفعى القرناء صحراوية، واسمها العلمي Cerastes gasperettii، وتتواجد بكثرة في الأردن والسعودية ومصر”.

وأضاف الراعي: “الأفعى شديدة السمية، وحين يعتقد الناس أنها نادرة سيُحاولون صيدها ويُعرضون حياتهم للخطر، من سيكون المسئول حينئذ عدا مُروج الشائعة؟”.

وشرح الراعي كيفية الترويج، بإعطائها اسم “حية رومانية نادرة” فيعتقد الناس أن الحصول عليها سيُربحهم بعض النقود، فكل شيء نادر له ثمن باهظ، وأكد أن هذه الأفعى ليس لها أي قيمة مالية.

إقرأ أيضاً :  قصة عملاق النفط وأغنى رجل في العالم الذي رفض دفع فدية لإطلاق سراح حفيده!

أفعى الشيطان تثير الجدل في الأردن!

ووجه الراعي رسالة للصفحات الإعلامية: ” لا تُعرض حياة الناس للخطر، وتنقل معلومة خاطئة من أجل جمع اللايكات عبر مواقع التواصل الاجتماعي”.

وحدد الراعي أماكن تواجدها بالأردن: “تتواجد في البتراء، البذية، جبل مسعودة، حمرة معين، سد الملك طلال، السليخات، السويمة، ضانا، العقبة، الكرك، غور الصافي ، الكرامة، المدورة ، المغطس، منطقة كفرنجة المطلة على الأغوار ، وادي الكرك، وادي رم ، وادي شعيب”.

شائعة أخرى انتشرت دون إدراك الناس خطرها، وهي “الكوبرا العربية”، حيث انتشر أن هذا النوع من الأفاعي ظهرت فقط بعد سيول البحر الميت بالأردن، وأنها عملاقة وطولها 14 متر، ولونها برتقالي غير عادي.

وكشف الراعي أن الفيديو الذي تم تداوله كان بالسعودية وليس في الأردن، وكل المعلومات التي تداولها الناس غير صحيحة، وقد تضر بالسياحة، فيخاف الناس من ظهور الأفعى الأسطورية – كما صورها مروجوا الشائعات – والأفعى ليست عملاقة، طولها مترين فقط، لكن التصوير أظهرها بهذا الشكل.