الجمعة , مايو 24 2019

شاب يتعرض للدغة أفعى .. ومصل منتهي الصلاحية ينقذ حياته!

شاب يتعرض للدغة أفعى .. ومصل منتهي الصلاحية ينقذ حياته!

تعرض شاب من محافظة السويداء للدغة أفعى، كادت تودي بحياته، جراء فقدان المصل المضاد من مستشفيات المحافظة.

وقالت صفحة “السويداء24 “، نقلاً عن مصدر إعلامي أن “الشاب، أصيب بلدغة أفعى دخل على إثرها المستشفى قبل أسبوع، ليتضح أن المصل المضاد لها مفقود في المستشفى الوطني بالسويداء”.

وأضافت أنه “بعد وصول الشاب إلى المستشفى، اكتشف الكادر الطبي عدم توافر المصول المضادة للدغة الأفاعي والعقارب، مما دعاهم للبحث في باقي مستشفيات المحافظة (العامة والخاصة)، إذ تبيّن لهم أنّ المصول مفقودة كلّياً من مستشفيات ومخازن سوريا عامة”.

ولفتت إلى أن حالة الشاب “تدهورت ليومين متتاليين، لحين تمكن أحد الأطباء من تأمين إبرتين من المصل «منتهي الصلاحية» إذ كانت محاولة ناجحة للإبقاء على حياته ريثما تمكن ذويّه باستيراد المصل اللازم من الأردن وبتكاليف مرتفعة”.

ونقلت الصفحة ذاتها عن مصدر طبي، قوله إن “فقدان الأدوية والمصول من مشافي المنطقة لم يكن مشكلة حديثة” مؤكداً أنّ “الكثير من أدوية الامراض المزمنة غير متوفرة حالياً في غالبية المستشفيات ومنها بعض أدوية مرضى السرطان «باهظة الثمن» والتي يتكلّف أهالي المرضى بتأمينها إلى جانب أدوية الكلى أيضاً”.

ونوهت الصفحة، إلى أن فتاه من السويداء قضت قبل عام ونصف بعد تعرّضها لعضة حيوان شارد نتيجة لفقدان اللقاح اللازم ضد «داء الكلب» والبحث عنه في عموم مشافي سوريا لأربع شهور متواصلة حيث تم تأمينه بعد فوات الأوان.

شاهد أيضاً

لكسر الحصار… هل تستطيع سوريا تعويض إمداد الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية ؟

لكسر الحصار… هل تستطيع سوريا تعويض إمداد الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية ؟ تعاني سوريا …