الثلاثاء , يناير 25 2022

سلفة حكومية تفوق مليار ل.س لدفع رواتب عمال الخطوط الحديدية

سلفة حكومية تفوق مليار ل.س لدفع رواتب عمال الخطوط الحديدية

وافق “مجلس الوزراء” على منح “المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية” سلفة مالية قدرها مليار و50 مليون ليرة سورية، لتغطية رواتب وأجور العاملين البالغ عددهم 7,185 عاملاً، لمدة 3 أشهر عن 2019.

وجاءت موافقة الحكومة خلال اجتماعها أمس، حيث ناقشت عدة أمور منها الإجراءات المتخذة لرفع الإنتاج المحلي من مشتقات النفط، والإسراع بتنفيذ عقود استيراد باصات النقل الداخلي، وفق ما ذكرته رئاسة الحكومة في صفحتها على “فيسبوك”.

وفي نهاية العام الماضي، كشف مصدر في “وزارة النقل” وجود خطة لـ10 أعوام قادمة تتضمن مد 2,000 كم من الخطوط الحديدية الجديدة، لربط المرافئ والمطارات والمناجم ومصافي النفط والمدن الصناعية والمراكز الحيوية ببعضها، بكلفة 900 مليار ليرة.

وبلغت الموازنة الاستثمارية لـ”وزارة النقل” والمؤسسات والشركات التابعة لها للعام الحالي 44.7 مليار ليرة، مقارنةً مع 27.5 مليار ليرة لتنفيذ مشاريعها الاستثمارية في 2018، واعتماد 22.3 مليار ليرة تقريباً خلال 2017.

وسجلت قيمة الأضرار الموثقة لقطاع السكك الحديدية 530 مليار ليرة سورية، نتيجة تعرض الخطوط الحديدية لعمليات تدمير وسرقة، وفقاً لتصريح مدير مؤسسة الخطوط الحديدية نجيب الفارس في شباط 2018.

إقرأ أيضاً :  وفد أردني يبحث إعادة تشغيل خط الربط الكهربائي مع سورية

وحصلت مؤسسة الخطوط الحديدية نهاية 2017، على وعود من شركات روسية بتقديم الدعم الكامل لبناء السكك الحديدية في سورية، ليكون لها دور كامل في إعادة الإعمار، بحسب تأكيدات الفارس.