الجمعة , أبريل 26 2024
شام تايمز

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

الغارديان تتحدث عن تفاصيل الترتيبات بين روسيا وتركيا بشأن إدلب وتل رفعت

الغارديان تتحدث عن تفاصيل الترتيبات بين روسيا وتركيا بشأن إدلب وتل رفعت

شام تايمز

نقلت صحيفة “الغارديان” البريطانية عن دبلوماسيين يوم، الأربعاء 8 من أيار، قولهم إن سيناريو الهجوم البري على إدلب أقل احتمالًا من حملة محدودة تمنح القوات الروسية والسورية موطئ قدم في إدلب، مقابل السماح لتركيا بتعميق منطقة سيطرتها الحالية إلى الشرق.
وأضاف أحد الدبلوماسيين، الذي وصفته الصحيفة بـ “الكبير”، “هناك اقتراحات بترتيب بين روسيا وتركيا والحكومة السورية السوري, يفضي الى تقدم الجيش السوري في المنطقة العازلة بمعدل يصل إلى 25 ميلًا, مقابل صمت روسي يسمح للأتراك من الاستيلاء على تل رفعت”.
وأشار الدبلوماسي، “الأتراك موجودون في مكان ما (…) إنهم على الأقل يدركون ما الخطط الروسية”.
وتعتبر بلدة تل رفعت الصغيرة التي تسيطر عليها “وحدات حماية الشعب” (الكردية) في ريف حلب هدفًا للجيش التركي الذي أخرج قوات سوريا الديمقراطية من منطقة عفرين، في مطلع العام الماضي.
واللافت في التصعيد الذي تتعرض له محافظة إدلب أنه يتزامن مع ما تشهده منطقة تل رفعت والقرى المحيطة بها، إذ أطلق ما يسمى “الجيش الوطني” المدعوم من تركيا عملية عسكرية نحوها، لكنه لم يثبت في المناطق التي سيطر عليها.

شام تايمز

إقرأ المزيد في قسم الاخبار ( هنا )
ويشير ما سبق إلى وجود تحركات من جانب تركيا وروسيا، لكن لم تتبين ماهيتها سواء في إطار التوافق أو الاختلاف.
ويبدو أن الأمور في المحافظة تسير إلى التصعيد الأكبر، وخاصة على الأرض، إذ لا تتوقف المواجهات بين الجيش السوري وفصائل ارهابية مسلحة في الريف الغربي لحماة، بينما أصدرت الميليشيات الارهابية عدة بيانات أكد مضمونها التوجه للتصعيد العسكري، بعيدًا عن أي اتفاقيات مبرمة.
وكان نائب الرئيس التركي، فؤاد أقطاي، قال ردًا على مقتل جندي لتركي في إدلب، الأحد الماضي، “كان الاتفاق بالنسبة لنا أن نتوقف عند تل رفعت، لكن في حال استمرت هذه الهجمات، فقد يتخذ الأمر شكلًا مختلفًا (…) نحن نناقش كل هذا مع روسيا، التي ندرك على الأقل خططها”.

وكالات

شام تايمز
شام تايمز