الإثنين , يونيو 17 2019
مسلسل خمسة ونص: ثراء الحريري أو إرث جنبلاط؟

ليست مصادفات.. مسلسل خمسة ونص: ثراء الحريري أو إرث جنبلاط؟

ليست مصادفات.. مسلسل خمسة ونص: ثراء الحريري أو إرث جنبلاط؟

لفت مسلسل خمسة ونص اللبناني السوري المشترك أنظار متابعي موسم رمضان 2019 لتقاطع خطوطه الدرامية مع خطوط واقعية عاشها ويعيشها اللبنانيون كل يوم من واقع الحياة السياسية والحزبية.

العمل المشترك من بطولة نادين نجيم (في دور الدكتورة بيان نجم الدين) وقصي الخولي (غمار الغانم) ومعتصم النهار (جاد)، وكوكبة من الفنانين اللبنانيين والسوريين منهم رفيق علي أحمد ورولا حمادة وغيرهم الكثير.

القصة عن ابن زعيم سياسي اسمه غام الغانم، وعلى ما يبدو أنه زعيم طائفة وحزب في آن معاً، يلعب دوره الممثل القدير رفيق علي أحمد.

تقاطع دراما خمسة ونص مع واقع آل الحريري

يموت ابنه الأكبر رغيد من زوجته الثانية (تلعب دورها رولا حمادة) في حادث سير، وهو ما يتقاطع مع حياة رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري.

كان الحريري زعيماً للطائفة السنية وزعيماً لتيار المستقبل اللبناني، قتل ابنه حسام الدين في حادث سير العام 1991 في مدينة بوسطن بأمريكا.

ولكن بعكس الزعيم الغانم فللحريري عدة أولاد من زوجته العراقية السابقة نضال بستاني (منهم رئيس الوزراء الحالي سعد الحريري)، وأرملته الحالية السيدة نازك.

وفي الحلقة السادسة من المسلسل وردت جملة أكدت الإشارة إلى زعامة آل الحريري عندما قال الغانم لزوجته سوزان (رولا حمادة) “أنا علمت أولاد”، وهو ما يشتهر بتنفيذه الراحل الحريري، الذي مّول لسنوات التعليم الجامعي لآلاف الطلاب اللبنانيين داخل وخارج لبنان.

صدف مقصودة تعرض واقعاً مشابهاً لآل جنبلاط

خط درامي يتقاطع مع بين دراما “خمسة ونص” وآل جنبلاط وهو لقب البيك الذي ينادى به الأب الزعيم.

إذ أن لقب الزعيم الدرزي اللبناني وليد جنبلاط هو «بيك»، الذي ورثه عن عائلته أباً عن جد.

صدفة أخرى مقصودة على ما يبدو يقدمها الزعيم الغانم والد غمار من زوجته الأولى (قصي الخولي)، في حين أن وليد يحضر ابنه البكر من زوجته الأولى تيمور لقيادة حزب التقدمي الاشتراكي الدرزي.

لذا، بينما على الخولي مهمة استكمال مسيرة والده السياسية، فإن تيمور من زوجة جنبلاط الأولى جيرفت، يتحضر أيضاً لقيادة هذا الدور في الواقع.

أما زوجة وليد جنبلاط الحالية فهي نورا الشرباتي، والتي أصبحت بعد زواجها منه تلقب «بنورا جنبلاط»، وهي ابنة وزير الدفاع السوري الأسبق «أحمد الشرباتي».

ويبدو اختيار جوانب متشابهة من حياة الزعيمين اللبنانيين جاء عن قصد من قبل كاتبة العمل السيناريست الفلسطينية إيمان السعيد لشد المشاهد اللبناني والمتابع للأحداث السياسية في لبنان والجوار.

من الجدير ذكره أن بطل العمل غمار يتحدث باللهجة السورية نظراً لجنسية والدته (وداد)، وهو ما يشكل تحدياً سياسياً كبيراً لصقور الحزب اللبناني الذين يبدو أنهم معارضون لزعامة الوريث الجديد، كونه أمضى حياته كرجل أعمال في سوريا قبل أن يعود إلى لبنان.

يذكر أن المسلسل من إخراج فيليب أسمر وإنتاج شركة ”الصباح ميديا“.

النجوم يتفاعلون

الفنانة السورية رويدا عطية أعربت عن إعجابها بالمسلسل عبر تغريدة على تويتر،

كما أشاد المغني اللبناني فارس كرم بالعمل قائلاً إن نادين نجيم “حالة في الدراما”، وأنه لا يوجد مثيل لها مع أنه لا يعرفها شخصياً.

شارة المسلسل أيضاً حصلت على قدر كبير من التفاعل على مواقع التواصل الاجتماعي.

إذ حصدت الأغنية التي أدتها المطربة المصرية شيرين عبدالوهاب ما يقرب من 6 ملايين مشاهدة على موقع يوتيوب في غضون أسبوعين.

الأغنية من كلمات علي المولى وتلحين صلاح الكردي.

وكانت بطلة مسلسل «خمسة ونص» نادين نجيم، قد وصفت غناء شيرين عبدالوهاب باللهجة اللبنانية بـ«القنبلة»، وذلك رداً على شيرين التي اعتبرت أن المسلسل سوف يكون نصيبه النجاح بسبب وجود نادين فيه.

يعرض العمل على شاشة MBC4 الساعة 14:00 بتوقيت غرينتش، وعلى MTV اللبنانية الساعة 19:30 بتوقيت غرينتش.

عربي بوست

شاهد أيضاً

مشهد للكبار مقابل 2 مليون دولار.. هل يفعلها معتصم النهار؟

مشهد للكبار مقابل 2 مليون دولار.. هل يفعلها معتصم النهار؟

مشهد للكبار مقابل 2 مليون دولار.. هل يفعلها معتصم النهار؟ شارك الممثل السوري معتصم النهار …