الأربعاء , مايو 22 2019
صناعي: الاقتصاد يتجه للانغلاق

صناعي: الاقتصاد يتجه للانغلاق وبالكاد نغطي حاجة السوق

صناعي: الاقتصاد يتجه للانغلاق وبالكاد نغطي حاجة السوق

قال مدير “المدينة الصناعية في الشيخ نجار” بحلب حازم عجان، إن سورية تتجه نحو الاقتصاد المغلق غير المندمج بالاقتصاد العالمي، نتيجة الحصار المفروض.

وتابع في حديثه مع “الاقتصادي”، بأن المنشآت المنتجة بالكاد تصل لتغطية حاجة السوق من السلع، بينما لا توجد منافسة بالمعنى الحقيقي، وخاصة في قطاعات مثل الصناعات النسيجية، لسهولة استيراد الأقمشة الجاهزة بدلاً من صناعتها محلياً.

وأضاف عجان أن تذبذب سعر الصرف يشكل حالة من القلق لدى الصناعي والتاجر، مشيراً إلى أن ذلك يدفع المستثمر للإحجام في بعض الأحيان عن القيام بأي عمل جديد كاستيراد المواد الأولية أو شراء خطوط الإنتاج الجديدة.

وسبق أن أكد رجل الأعمال السوري المقيم في الصين ومؤسس “شركة A2Z” فيصل العطري، أن عدم ثبات سعر العملة من أخطر ما يواجه رجل الأعمال والمستورد والمصدر والصناعي وحتى المزارع، وأكثرهم تأثراً المقاول.

واعتبر العطري أن الصناعة المحلية غير قادرة على تلبية حاجة السوق المحلي بأكثر من 20%، إلا في بعض المنتجات كالألبسة والأقمشة، مبيّناً أن وقف الاستيراد إجراء خاطئ 100%، لأنه سيؤدي لانعدام المنافسة والتطور واحتكار السوق وارتفاع الأسعار.

اقرأ أيضاً :   وزير التجارة: تجار سوق الهال مافيات حقيقية...وفي عام 2020 لن يعود لهم وجود

وتعاني الصناعة السورية العديد من المشاكل بسبب الأزمة، منها صعوبة تأمين المواد الأولية نتيجة الحصار الاقتصادي، ومشاكل التحويلات المالية، إضافة لارتفاع أسعار المحروقات وصعوبة تأمينها في الكثير من الأوقات، وقلة العمالة المؤهلة، وفقاً للصناعيين.

الاقتصادي

شاهد أيضاً

119 منطقة صناعية جاهزة للاستثمار بتسهيلات حكومية

119 منطقة صناعية جاهزة للاستثمار بتسهيلات حكومية

119 منطقة صناعية جاهزة للاستثمار بتسهيلات حكومية كشف مدير المدن والمناطق الصناعية في وزارة الإدارة …