الأربعاء , مايو 22 2019
برلمانيون في مجلس الشعب يقترحون بث جلساتهم مباشرةً أو عبر اليوتيوب

برلمانيون في مجلس الشعب يقترحون بث جلساتهم مباشرةً أو عبر اليوتيوب

برلمانيون في مجلس الشعب يقترحون بث جلساتهم مباشرةً أو عبر اليوتيوب

طالب بعض أعضاء “مجلس الشعب” بنشر كامل محضر جلساتهم على موقع المجلس الرسمي ليطلع عليها المواطنون، فيما اقترح آخرون بثها على الهواء مباشرة، أو إحداث قناة خاصة للمجلس على “يوتيوب”.

واعتبر النائب نضال حميدي أنه من الصعب بث جلسة مدتها 4 ساعات تلفزيونياً وعلى الهواء، مقترحاً أن يكون هناك ملخص للجلسة ولو بشكل مطول، وفق ما نقلته عنه صحيفة “الوطن”.

ودعا النائب موفق جمعة لأن يكون وزير الإعلام حاضراً في الجلسة التي سيتم تخصيصها للحديث عن كيفية نقل أداء المجلس لوسائل الإعلام، مؤكداً وجود برامج تبث على بعض القنوات الرسمية ومدتها ساعتان وأكثر وليس لها فائدة.

ودعا البرلماني آلان بكر إلى إحداث قناة على اليوتيوب لعرض جلسات المجلس العلنية التي يجوز نقلها بشكل كامل للإعلام، متابعاً “هنا يأتي دور الإعلام بمحاسبتنا ومراقبة مداخلاتنا التي نطرحها”.

وجاءت مقترحات الأعضاء في جلسة المجلس أمس الأربعاء، والتي تمت فيها مناقشة عدداً من القضايا الخدمية، منها المطالبة بالتوسع في المساحات الخضراء ضمن المدن، وتخصيص 10% من مساحة الحدائق العامة لذوي الاحتياجات الخاصة.

اقرأ أيضاً :   أعضاء مجلس الشعب : لماذا تنمو الصناعة في القطاع الخاص أكثر من العام؟

بدوره، رأى نائب رئيس المجلس نجدة أنزور أن أداء المجلس ممتاز جداً، وأن نشر مداخلات النواب حق مشروع لكل نائب، إلا أن الموضوع يحتاج إلى نية صادقة وحقيقية بأن يكون لدى المجلس إعلام شفاف وصادق، حسبما أضاف.

ويؤكد نظام المجلس الداخلي في أكثر من مادة على ضرورة حضور مختلف وسائل الإعلام لجلساته، دون تفضيل وسيلة عن أخرى، ونقل الأخبار حتى على الهواء مباشرة، كما تتضمن المادة 90 أن تكون جلسات المجلس علنية، ما يعني أنه يحق لأي مواطن متابعتها دون قيد أو شرط، ما لم تتحول إلى جلسة سرية.

وسبق أن منع المجلس في 6 حزيران 2018 كل وسائل الإعلام الرسمية والخاصة باستثناء وكالة “سانا” والتلفزيون السوري من دخول مبناه لتغطية جلساته، بحجة وجود توجيهات بمنعهم من الدخول، دون معرفة من يقف خلف التوجيهات وأسبابها، وفق ما نقلته حينها صحيفة “الوطن”.

وبعدما أثار القرار ضجة، نفى رئيس المجلس حمودة الصباغ شخصياً وجود قرار المنع، وقال “لامنع للإعلام من التغطية ومن لديه القرار فليبرزه هنا”، داعياً إلى فتح الأبواب أمام الإعلام وتسهيل عمله ومهمته، وتخصيص قاعة لهم، ورفع قرار منعهم من الدخول الذي لم يتبناه أحد من مكتب المجلس.

اقرأ أيضاً :   بوتين يكشف سر بدء العملية العسكرية الروسية في سوريا

اقرأ المزيد في قسم أخبار سريعة

شاهد أيضاً

مجلس الشعب يتساءل عن عدم تأهيل ساحة العباسيين

مجلس الشعب يتساءل عن عدم تأهيل ساحة العباسيين حتى الآن

مجلس الشعب يتساءل عن عدم تأهيل ساحة العباسيين حتى الآن ناقش نواب مجلس الشعب في …