الثلاثاء , أغسطس 20 2019
بعد 6 سنوات على انقطاعه .. إعادة ربط سد الفرات

بعد 6 سنوات على انقطاعه .. إعادة ربط سد الفرات بالكهرباء بسرعة قياسية

بعد 6 سنوات على انقطاعه .. إعادة ربط سد الفرات بالكهرباء بسرعة قياسية

أعادت وزارة الكهرباء السورية ربط سد الفرات بالشبكة الكهربائية العامة، عبر خط التوتر العالي 230 ك.ف “الثورة – حماة ٢”، وذلك بعد انقطاع توريدات السد منذ حوالي ست سنوات.

وبين مصدر في وزارة الكهرباء لتلفزيون الخبر أنه “تم يوم الإثنين، 20 أيار، إعادة ربط السد رسمياً، عبر الخط المذكور الذي يمكنه أن يرفد الشبكة الكهربائية بـ 200 ميغا نت الكهرباء”.

وشرح المصدر أن “كميات الكهرباء التي ستصل من السد عبر الخط تدخل بالمنظومة الكهربائية، أي أن خط التوتر العالي “الثورة – حماة 2″ 230 ك.ف، الذي تم إصلاحه يرفد المنظومة الكهربائية العامة بالكهرباء القادمة من السد، وليس منطقة معينة فقط”.

وأضاف “هذا الأمر من شأنه أن يدعم الشبكة الكهربائية ويحقق زيادة في استقرارها”، منوهاً بأن “الاستطاعة الكهربائية المنقولة عبر الخط ترتبط بحسب الكمية المولدة من السد بالنهاية، والتي من المتوقع أن تكون حوالي 100 ميغا”.

ولفت المصدر إلى أن “هناك أهمية أخرى أيضاً للخط المذكور، وهو تأمين كمية من الكهرباء دون الحاجة للوقود أو بناء محطة توليد جديد”.

وأشاد المصدر “بعمل ورشات الكهرباء من كافة المديريات والأفرع في انجاز عمليات اصلاح الخط خلال مدة زمنية قياسية، هي 21 يوماً، في الوقت الذي تحتاج فيه عمليات الإصلاح لمدة لا تقل عن ستة أشهر”.

ويبلغ طول الخط الكهربائي “الثورة – حماة” 230 ك.ف 185 كم، ويحوي على 345 برج، منها أكثر من 165 برج مدمر أو مسروق أو منهار، منذ عام 2013، حيث تم اصلاح كافة تلك الأبراج مع مد 100 كم من الأمراس والعوازل.

يذكر أن طائرات “التحالف الدولي” بقيادة أمريكا، المعروف عنه تعمده استهداف عدة منشآت خدمية حيوية في المنطقة الشرقية، كانت استهدفت سد الفرات مسببةً أضراراً أدت لتوقف مجموعات توليد فيه، بالإضافة لتهديدها حينها، بسبب تلك الضربات، العديد من القرى القريبة من السد بالغرق في حال انهياره.