الإثنين , أغسطس 19 2019
14 نصيحة تمكنك من الحصول على تمويل لشركتك الناشئة

14 نصيحة تمكنك من الحصول على تمويل لشركتك الناشئة

14 نصيحة تمكنك من الحصول على تمويل لشركتك الناشئة

يعد جمع تمويلات خطوة ضرورية لاستمرار عمل الشركات الناشئة ودفعها للنمو، وهو أيضاً أحد أكثر المهام صعوبة لأي مؤسس.

أعد كلاً من بانة الشوملي، وعماد حماد مؤسسا اثنتان من أكثر الشركات الواعدة في الإمارات .ServiceMarket.com، و CarSwitch.com- وقد نجحا مجتمعين في جمع تمويلات بأكثر من 10 مليون دولار – عدداً من النصائح، والأسرار والخطوات التي يحتاجها المؤسسون لجذب تمويلات، بالإضافة إلى بعض النصائح والأفكار من أحد مستثمريهم الأوائل Glowfish Capital.

ونجحت منصة ServiceMarket الرائدة في خدمات المنازل ونقل الأثاث عبر الإنترنت في الإمارات، في استكمال جولتها التمويلية الرابعة الشهر الماضي، لترفع إجمالي تمويلاتها منذ تأسيسها إلى 8 مليون دولار، بينما نجحت CarSwitch، متجر إلكتروني للسيارات المستعملة في الحصول على 2.3 مليون دولار منذ نشأتها عام 2016.

فيما يلي 14 نصيحة حصرية لفوربس الشرق الأوسط يحتاجها مؤسسو الشركات الناشئة للحصول على تمويل:

إرسم رؤيتك وقم بصياغتها في قصة جيدة

يحب الجميع القصص الجيدة، لذا قبل أن تخطو لغرفة الاجتماعات للجلوس مع مستثمر محتمل، تأكد جيداً من القصة التي ستحكيها، يجب أن تجيب على تساؤلات تشمل كيف يبدو العالم حالياً؟ ما هو التغيير الذي ستحدثه فكرتك؟ و كيف سيصبح العالم بعدها؟. يجب أن يكون لديك رؤية حقيقية عن التغيير الذي سيحدثه التطبيق أو الشركة الناشئة على أرض الواقع.
أنظر إلى ما يحدث على الساحة العالمية فيما يتعلق بفكرة شركتك، خاصة بالأسواق الناشئة، هذا الأمر مهم للغاية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لأن انتشار التكنولوجيا فيها لايزال في بداياته.

تأكد من أن العرض الذي تقدمه يغطي كافة النقاط الرئيسية
تحتاج لأن تكون واضحاً بشأن النقاط التالية لتتمكن من الرد على أي سؤال بإجابة متماسكة ومنطقية:

أنظر إلى قاعدة المنافسين. هل هم لاعبون أقوياء ومتكمنون بالسوق؟ وفقاً لويم تورفس، الشريك المؤسس في Glowfish Capital، لن تتمكن شركتك الناشئة من الحصول على تمويل إذا كانت إجابة السؤال السابق نعم، إلا إذا تمكنت من إثبات أن الفكرة قابلة للتنفيذ بطريقة فريدة، أو تقدم حل أفضل لمشكلة.

أعرف أرقامك، لا تحتاج فقط لمعرفة الصفقات ومعدل الرواج، لكن أيضاً ينبغي أن تكون على علم بالإيرادات التي تدرها كل صفقة، وتكلفتها، وقيمة العميل على مدار حياته، وما إلى ذلك، يجب أن تكون منطقية من الناحية الاقتصادية بالأجل الطويل.

كن واضحاً بشأن حجم التمويل الذي تحتاجه ولماذا. يجب أن تكون مًلماً بالمنحى الذي سيأخذك الاستثمار إليه، وما هي القرارات التي ستقوم باتخاذها للوصول إلى هناك.

كن مقنعاً بخصوص ما هو فريد بشأنك أنت وفريق عملك. العامل المتحكم في قرار منح التمويل إذا كان هناك شركتان متكافئتان يرغبان في الحصول على تمويل جهة ما هو فريق العمل، لأن الأفراد يشكلون فرقاُ بالفعل. أعطي للمستثمر طريقة لتقييم أفراد الفريق. قم بإبراز التعليم، والتوصيف الوظيفي وتاريخ التوظيف.

تجنب هذه الأخطاء الشائعة
من الطبيعي أن ترتكب أخطاءً، وربما سترتكب العشرات منهم قبل الوصول إلى مرحلة مثالية، لكن هناك أمور يجب وضعها في الاعتبار:

الجميع يوفر عرضاً تقديمياً، لكن عرض تشويقي جذاب هو ما يضعك أمام الباب، لذا لا تنسى أن تعطي ذلك الأمر الكثير من الوقت والتفكير، تحتاج إلى لفت الانتباه من أول بريد إلكتروني للتعارف، تأكد من وجود عرض جذا ومشوق يعطي الفرصة حقها. إشرح كيف أن مواجهتك تغير قواعد اللعبة في نقاط صغيرة وظاهرة بأحدث وسيلة جذابة.

أسرع طريقة تؤدي لفقدان ثقة المستثمرين بك هي تغيير الأرقام التي تمنحها لهم من اجتماع لآخر، لذا قيامك بعملك في التجهيز للاجتماع هو أمر رئيسي، يقول على مالك، الشريك المؤسس في Glowfish Capital إنه من الأفضل إخبار المستثمر أنك لا تعلم الرقم، وبأنك ستحصل عليه وتعود إليه مرة آخرى فيما يخص ذلك الشأن.

فكر من خلال استيراتيجيتك لمشاركة البيانات، بمعنى أنه إذا كنت حساس بشكل عام فيما يخص ما تقوم بمشاركته، فإنه سيكون من الصعب إثارة اهتمام أحدهم بشأن منتجك، وفي الوقت نفسه يتطلب الأمر أن تكون واعياً للحفاظ على وضعك التنافسي حتى تصل المحادثات مع المستثمر لمراحل جدية.

إبدأ في مقابلة المستثمرين في مراحل مبكرة وإستفد من شبكتك

الأمر ليس سابقاً لأوانه أبداً، يمكنك أن تحصل على الكثير من المدخلات من مناقشاتك. وحتى المقدمات التي تسبقها وضع التعليقات التي تحصل عليها في الاعتبار عند تقديم عرض أمام مستثمرين. البدء مبكراً يعطي المستثمرين فرصة أيضاً لمعرفتك بشكل أفضل، يًنصح بأن تبدأ بذلك قبل حاجتك للحصول على تمويل بفترة 6 إلى 9 أشهر على الأقل.

هناك سبب آخر مهم يدفعك للحديث مع المستثمرين في وقت مبكر، وهو أنك لا تعلم دائماً دورة الاستثمار لشركات رأس المال المخاطر أو المستثمرين الملائكة وما إلى ذلك من الجهات المانحة لتمويلات، لذا بدء المفاوضات مبكراً يساعدك على التواصل معهم عند الحاجة.

إستفد من شبكتك ، LinkedIn وسيلة عظيمة وفعالة لفعل ذلك. ربما تندهش من عدد المستثمرين الذين ربما تتمكن من التعرف عليهم بشكل شخصي بما يمنحك محادثة أقوى لاحقاً.

نوّع محادثاتك. تواصل مع شبكة مستثمرين ملائكة، وشركات تقليدية، إلى جانب شركات رأسمال مخاطر محلية وعالمية. الشركات التقليدية لم تعد تنظر إلى التجارة الإلكترونية كشئ مؤقت، وأفضل مثال على ذلك انضمام إعمار للصناعة والاستثمار لجولة التمويل الأخيرة لشركة ServiceMarket.

اقرأ: شركات جديدة في سورية لم يتقدّم أيّ أحد حتى الآن لتأسيسها

تحلى بالصبر
تحلى بالصبر. سيستغرق الأمر بضع محاولات لمقابلة الشخص المناسب، وربما يتطلب عدة اجتماعات للحصول على قرار منهم، وهو في الواقع أمر جيد لأنه يعطيك مساحة من الوقت والفرص للوصول لأفضل وضع.

ابتلع كبرياءك، ستحصل على كثير من ردود الفعل التي تحمل انتقادات، تعامل مع رد الفعل كإشارة إيجابية، تخيل أنك تقوم بعرض لمجموعة من الاستثمار الذين لا يبدون أي رد فعل أو تعليق على فكرتك ! ضع دائماً في اعتبارك ردود الفعل وعالجها في أي عرض قادم إذا بدا لك أنها صحيحة.

وكالات