الخميس , أكتوبر 21 2021

حيل ووسائل هامة لحماية الأموال والمُتعلقات المهمة من السرقة أثناء السفر

حيل ووسائل هامة لحماية الأموال والمُتعلقات المهمة من السرقة أثناء السفر

الكثير من المآزق يمكن أن تحدث لك وتسلبك أموالك أثناء السفر، قد تداعبك فتاة صغيرة وتنبهر أنت بجمالها وبراءتها، ولا يمر الكثير من الوقت حتى تُدرك أنها كانت تصرف انتباهك ليتمكن والداها من سرقة جيبك، فهذا النوع من الجرائم البسيطة هو أمر شائع في جميع أنحاء العالم، وخاصة في المناطق السياحية الشعبية.

في الأغلب يكون السائحون في المناطق السياحية مُتعثرين في الكتب الإرشادية، أو مُنبهرين بالمشاهد الجديدة التي يرونها حولهم في المدن التي يزورونها للمرة الأولى فتكون أعينهم مأخوذة وغير مدركين لمحيطهم، مما يجعلهم فريسة سهلة للصوص.

هنا ستتعرف على الطرق التي يمكنك بها أن تنجو من هذا الفخ، فستساعدك النصائح التالية في الحفاظ على أموالك بأمان عند السفر.

طرق حماية أموالك ومُتعلقاتك المهمة أثناء السفر

هناك بعض الطرق التي يمكنك بها حماية أموالك ومتعلقاتك المهمة أثناء السفر، ومنها

1- لا تضع أموالك ومُتعلقاتك المهمة في المحفظة

تتمثل أهم قاعدة في التأكد من أنك تحتفظ بأموالك وبطاقات الائتمان وجواز السفر أثناء تنقلاتك الدائمة، وألا تغفل عنها، لا نوصي بحمل أي شيء ذي قيمة في محفظة، والتي يتم خطفها بسهولة، أو حقيبة تُحمل على الظهر، والتي يمكن فتحها دون ملاحظتك، حتى المحفظة التي يتم الاحتفاظ بها في جيبك الأمامي يمكن أن تُسرق بسهولة إذا كان اللص ذا خبرة.

نوصي بارتداء حقيبة نقود يمكن إخفاؤها تحت ملابسك، هناك أيضاً بعض الحقائب التي تُعلق على حزامك، في حين أن البعض الآخر يمكن ارتداؤه حول الرقبة أو الخصر، هذه الأمور هامة جداً، وبشكل خاص إذا كنت تنام في قطار، أو تقف في مترو مزدحم، أو تقيم في فندق غير آمن للغاية، اختر إحدى حقائب النقود المريحة والعملية لمكان سفرك.

2- ارتداء ملابس داخلية تحتوي على جيوب خفيّة

في بعض الحالات قد يكون حزام النقود غير مريح، وقد يكون حزام النقود في ذاته هدفاً للسرقة إذا كان اللص محترفاً، فيكون حزام النقود هو وجهته الأولى عندما يجد سائحاً قليل الخبرة.

إقرأ أيضاً :  لهذا السبب.. لا تنسى رش الملح على جمر الشواء

لكن أحزمة النقود ليست هي خيارك الوحيد عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على أمان أموالك، فيمكنك شراء الملابس الداخلية ذات الجيوب الخفية، فيمكنِك تخزين الأموال في جيب جانبي من حمالة الصدر، ويمكنك شراء القمصان الداخلية بجيوب خفية.

هذه الخيارات تكون مفيدة للغاية أثناء أيام السفر الطويلة، خاصةً إذا كنت ستسافر أثناء الليل أو ستنام في قطار، بهذه الطريقة يمكن أن تجعل أموالك مخبأة بأمان، فمن غير المرجح أن تنام أثناء السرقة إذا كان اللص يسحب المال من ملابسك الداخلية، كذلك فهذا الأمر من المحتمل أن يجعلك في أمان إذا ما تم سحبك في أحد شوارع البرازيل وطُلب كل ما لديك.

3- لا تعتمد على خزائن الفنادق

قد تظن أن الأشياء الثمينة الخاصة بك آمنة إذا تركتها في فندقك، لكن الأمر ليس بالضرورة كذلك، فلا يصعب بشكل خاص اقتحام خزائن الفنادق، ولا تتحمل العديد من الفنادق المسؤولية عن فقدان أي عناصر يتم وضعها فيها.

بديلاً عن ذلك يمكن أن تصطحب أشياءك الهامة معك، أو تعتمد على شخص تثق فيه يتقاسم معك مسؤولية الحفاظ على أغراضك الهامة.

4- احتفظ بالعملة الأجنبية مُوزعة في أكثر من مكان

احتفظ ببعض العملات الأجنبية مثل اليورو أو الدولار، والتي يمكن استبدالها في مكتب تغيير ذكي في حالة فقد أموالك المحلية، يمكنك توزيع ما تحمله من عملة صعبة في أكثر من مكان، يمكن وضع بعضها في جوربك، والبعض الآخر في حزام نقودك، والبعض الثالث في ملابسك الداخلية، بحيث إذا حدثت السرقة لا تتعرض لفقد المبلغ الذي تحمله كاملاً.

5- اجعل أشياءك الهامة بالقرب من جسدك

من الهام جداً الاحتفاظ دائماً بأوراقك وبطاقاتك وأموالك بالقرب من جسمك قدر الإمكان، هناك عدة أنواع مختلفة من العناصر الصغيرة التي يمكن للمرء شراؤها لجعل هذه العناصر القيمة مُلتصقة بجسمه، بحيث تكون بالقرب منه في جميع الأوقات، مثل حقائب النقود التي يمكن ارتداؤها حول الرقبة أو الخصر، كما سبق الذكر، أو الملابس الداخلية التي تحتوي على جيوب خفية.

إقرأ أيضاً :  رجل يضرب طبيبًا لأنه فحص زوجته المحجبة

النوع الوحيد من الأوراق، الذي يجب أن يكون التركيز معه هو آخر قائمة اهتمامك وانتباهك، هو دليلك السياحي وخرائطك وقوائم المطاعم والوجبات الخفيفة، وأي عنصر آخر قد تحتاجه لليوم فقط ويمكن العيش بدونه إذا تمت سرقته.

6- حاول ألا تحمل كل الأشياء الثمينة الخاصة بك في نفس المكان

إذا كنت مسافراً مع مرافق، فتأكد من أن كل واحد منكم لديه بعض النقود وبطاقة ائتمان في متناول اليد في حالة انفصالكما أو تعرض أحدكما للسرقة، إذا كنت وحدك، فاحفظ بطاقة ائتمانك في حقيبة منفصلة عن الحقيبة التي تستخدمها في أغلب الأحيان.

وعلى الرغم من أنه يجب إخفاء معظم الأشياء الثمينة في مكان آمن، لكن قد تحتاج إلى الاحتفاظ بمبلغ صغير من العملة المحلية في جيب منفصل أو في حقيبة يمكن الوصول إليها بسهولة؛ بهذه الطريقة لا تضطر لخروج كل أموالك ومُتعلقاتك الهامة في كل مرة تريد فيها إجراء عملية شراء.

7- شراء محفظة وهمية

إذا كنت ستتجه إلى منطقة معينة من العالم؛ حيث يمكن أن تكون السرقة مشكلة حقيقية للمسافرين، مثل أمريكا الجنوبية، فكر في شراء محفظة وهمية قبل المغادرة.

يمكنك منح اللصوص محفظة مزيفة بها بضعة دولارات، وعدد قليل من بطاقات الائتمان النموذجية وبطاقات السحب الآلي منتهية الصلاحية، وقوائم بوجبات بعض المطاعم، عليك أن تجعل محفظتك الوهمية مُمتلئة لتكون مُغرية للصوص.

امتلاك محفظة وهمية يمكن أن ينقذ حقاً أموالك، حيث إن القليل من اللصوص لديهم الوقت للتأكد من كون محفظتك حقيقية.

8- نسخ احتياطية من مُتعلقاتك الهامة

نصيحة جيدة أخرى هي عمل نسختين من جواز سفرك أو رخصة القيادة وبطاقات الائتمان وبطاقات الصراف الآلي وأية مستندات مهمة أخرى قد تكون بحوزتك، اترك نسخة واحدة في المنزل مع شخص يمكنك الوصول إليه في حالات الطوارئ، احتفظ بالمجموعة الأخرى معك في مكان آمن بعيداً عن النسخ الأصلية، هناك خيار آخر هو التقاط صورة لمستنداتك والاحتفاظ بها على الهاتف الذكي الخاص بك، والتي يجب أن تكون محمية بكلمة مرور بالطبع.

إقرأ أيضاً :  إليكم توقعات ماغي فرح للأسبوع الثاني من شهر تشرين الأول

هذا سيُمكنك من معرفة ما الذي سُرق على وجه التحديد إذا تعرضت للسرقة، كذلك سيُمكنك معرفة ما هو رقم بطاقتك ودفع تكاليف الإقامة والنقل عبر الإنترنت كحالة طارئة، كذلك سيكون لديك ما يثبت شخصيتك في حال سرقة جواز السفر الخاص بك.

كيف تحمي بطاقة الصراف الآلي الخاصة بك؟

نظراً لأن بطاقة الصراف الآلي الخاصة بك هي رابط مباشر لمدخراتك المالية، فاحرص على حمايتها على الأقل بنفس قدر حرصك على النقود أو الأشياء الثمينة الأخرى، هذه النصائح ستُمكنك من تأمين بطاقات الصراف الآلي الخاصة بك

– تأكد من أنه لا أحد ينتظر خلفك أمام الصراف الآلي يمكنه أن يرى عملية إدخالك لرقم التعريف الشخصي.

– تأكد من أن تأخذ إيصال الصراف الآلي معك.

– عليك أن تكون على بينة من محيطك، فإذا كانت الآلة مضاءة بشكل سيئ أو في منطقة غير مأهولة، فعليك استخدام موقع آخر.

– لا تحسب أموالك أو تفتش في مُتعلقاتك الشخصية أثناء الوقوف على أجهزة الصراف الآلي.

اقرأ أيضا: قرار غريب في السويد يدعو السكان إلى وضع الأموال تحت الأسرة

– لا تسحب قدر كبير من المال، فقط اسحب ما يكفي لقضاء يومك، بالإضافة إلى القليل في حالة الطوارئ، بهذه الطريقة، إذا تعرضت للسرقة فستخسر 20 دولاراً فقط بدلاً من 250 دولاراً سحبتها من جهاز الصراف الآلي قبل بضعة أيام واحتفظت بها في جيبك.

– إذا فقدت بطاقة الصراف الآلي الخاصة بك، اتصل على الفور بالمؤسسة المالية التي أصدرتها منها وقم بإيقافها على الفور، حتى لا يتمكن اللص من استخدامها.