الإثنين , أغسطس 19 2019

إثبات عيد الفطر في ألمانيا لعام 1440هـ – 2019م

إثبات عيد الفطر في ألمانيا لعام 1440هـ – 2019م

– إن الحسابات الفلكية الدقيقة بالنسبة لهلال شهر شوال لعام 1440هـ تؤكد أن الاقتران سيكون على الساعة 10:02 حسب التوقيت العالمي الموحد (جرينتش GMT) من يوم الإثنين (03) حزيران/يونيو2019م الموافق 29 رمضان 1440هـ أي ما يوافق الساعة 13:02 حسب التوقيت المحلي لمكة المكرمة. يمكن رؤية الهلال فى اليوم ذاته بعد غروب الشمس في معظم أمريكا الجنوبية، وجنوب أمريكا الشمالية.
وعليه: سيكون أول شهر شوال (عيد الفطر المبارك) لعام 1440هـ .
بإذن الله تعالى يوم الثلاثاء الموافق (04) يونيو/ حزيران 2019 م

– نعم نحن أمام مسألة فقهية خلافية في قضية وحدة المطالع وتعدد المطالع، وتتجه معظم المجالس الفقهية اليوم لاعتماد وحدة المطالع ومبدأ الحساب الفلكي، ولا شك أن ذلك يحقق مصالح عظيمة أهمها وحدة المسلمين في يوم صومهم وفطرهم.

– نحن نقيم في الغرب، وليس من المنطق أن نكون تبعاً لدولنا في المشرق في إثبات الصيام أو الفطر، بل الأولى اتباع جماعة المسلمين في البلد الذي نقيم فيه أو المدينة التي نسكنها على أقل تقدير. روى الترمذي عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : “الصوم يوم تصومون والفطر يوم تفطرون والأضحى يوم تضحون”. ومعنى هذا أن الصوم والفطر مع الجماعة وعظم الناس، وإن وجد أكثر من جماعة في مسألة الرؤية فالأقربون أولى بالاتباع.

– مبدأ الحساب هو المعتمد لدى غالبية المؤسسات الإسلامية والهيئات والمجالس والمساجد في ألمانيا، المساجد التركية تشكل السواد الأعظم للمساجد وهي تعتمد مبدأ الحساب وتسير عليه، وهذا يعني أن غالبية المسلمين وسوادهم الأعظم سيفطر يوم الثلاثاء اتباعاً لهذه المؤسسات.

– ما نرجوه اليوم وغداً ألا نكثر الجدل حول ذلك خاصة من غير أصحاب الاختصاص وقديماً قالوا: لو سكت من لا يعلم لسقط الخلاف، وألا نتهم المخالف ونخطئه حتى لا تحبط أعمالنا، وأن نحرص على اتباع إمام المسجد الذي نصلي فيه على أقل تقدير.

نسأل الله أن يجمع كلمتنا ويؤلف بين قلوبنا وأن يهدينا سواء السبيل.

وكل عام وأنتم بخير

المنتدى الإسلامي في ألمانيا