الجمعة , سبتمبر 20 2024
شام تايمز

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

غزو من نوع جديد في الشمال السوري

شام تايمز

غزو من نوع جديد في الشمال السوري

شام تايمز

تنتشر منذ بداية فصل الصيف آليات بخ المبيدات الحشرية في شوارع العديد من المدن والبلدات والقرى في الشمال السوري، مع غزو كبير للحشرات هذا العام، حسبما وصف سكان المنطقة.

شام تايمز

أثارت التحذيرات المتواصلة من خطر انتشار الأوبئة، المصاحبة لسوء الظروف المعيشية والصحية في إدلب وريف حلب، مخاوف الأهالي من الانتشار “غير المسبوق” للحشرات.

أفواج كبيرة وأسباب متعددة
يترافق ظهور الحشرات وانتشارها مع دفء المناخ واقتراب فصل الصيف بشكل طبيعي، إلا أن أعدادها الكبيرة هذا العام تُعزى لأسباب أخرى تتعلق بالأوضاع الحالية التي تمر بها المنطقة.

لاحظ سكان محافظة إدلب وريف حلب ارتفاع نسب الرطوبة لهذا العام، مع تغير موسم الهطولات المطرية التي تأخرت وطالت هذا العام، ما سبب وفرة النباتات والحشائش التي أمنت المناخ الملائم لنجاة بيوض الحشرات وانتشارها، خاصة مع غياب الصقيع في فصل الشتاء الماضي.

وقال محمد ربيع، من سكان قرية دابق بريف حلب الشمالي، عن الزيادة الكبيرة في أعداد الحشرات هذا العام، إن المنطقة تشهد ظهور الكثير من أنواع الحشرات مثل البق والبرغش، مع انتشار الديدان الصغيرة، وهو ما أرجعه إلى رطوبة المناخ العالية طوال العام.

أما في إدلب، فإن مسببات انتشار الحشرات تجاوزت التغير المناخي إلى اندلاع الحرائق في المناطق الزراعية، ما أدى إلى هجرة الحشرات منها، إضافة إلى خلو العديد من القرى والمناطق السكنية من السكان، والذي قلل من جهود المكافحة.

تحديات تعيق الحلول
رش المبيدات هو الحل الأول الذي تملكه المجالس المحلية لمشكلة انتشار الحشرات، إلا أن غلاءها يقف حاجزًا أمام تغطية الحاجات اللازمة لمعالجة جميع المناطق والقرى.

معاناة وانزعاج
حذرت المنظمات الأممية مرارًا من مخاطر انتشار الأوبئة التي تنقلها الحشرات في مناطق النزاع السوري، وقدرت الإحصائيات انتشار آلاف الحالات خلال الأعوام الأخيرة، إذ بلغت 80 ألفًا من حالات الإصابة بمرض الليشمانيا خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2018.

إضافة إلى الأمراض فإن الحشرات تمثل مصدر إزعاج كبيرًا للسكان.

عنب بلدي بتصرف

شام تايمز
شام تايمز