السبت , سبتمبر 21 2019
مجلس الشعب يعد مذكرة مستعجلة للحكومة بخصوص الدولار

مجلس الشعب يعد مذكرة مستعجلة للحكومة بخصوص الدولار

مجلس الشعب يعد مذكرة مستعجلة للحكومة بخصوص الدولار

كشف رئيس لجنة التخطيط والإنتاج (أو الاقتصادية) في مجلس الشعب فارس الشهابي أن المجلس أعد مذكرة خاصة بموضوع سعر الصرف سوف ترسل إلى الحكومة الأسبوع القادم مع عودة نشاط الجلسات.

الشهابي وبحسب ما نقلت عنه صحيفة الوطن أكد أن ملف سعر الصرف سوف يطرح في المجلس وفق طلب المعنيين وما يقتضيه النظام الداخلي، لأن موضوع ارتفاع سعر صرف “الدولار” مقابل الليرة بهذا الشكل مرفوض، فهو يؤثر سلباً في لقمة عيش المواطن، ويؤدي إلى تبخر الرواتب، وازدياد الفقر.

واعتبر الشهابي وهو يشغل منصب رئيس اتحاد غرف الصناعة السورية أن ذلك يدعو إلى منح تسهيلات مصرفية عاجلة وتقليص الفارق بين سعر الصرف الرسمي والسوداء لاستقطاب الحوالات، ودعم التصدير بشتى الوسائل، لأنه مصدر رئيس للقطع، لافتاً إلى أن الإنتاج الزراعي والصناعي هو أساس التصدير وتأمين القطع وتخفيف الضغط على القطع.

وفي سياق متصل أشار الشهابي إلى عدم التزام وزارة المالية بتقديم التسهيلات لدعم الإنتاج منوهاً بأن أبرز المطالبات الواردة في المؤتمر الصناعي الثالث لم تتحقق، علماً بأن المطلوب اليوم دعم المنتجين وإزالة الأعباء التي يواجهونها.

اقرأ أيضا: الدولار فوق 600 ليرة.. فما نوّاب الشعب فاعلون؟

ودعا الشهابي أن يكون هناك استجابة حقيقية لدى الحكومة لما سيطلبه مجلس الشعب فيما يخص سعر الصرف ودعم التصدير والمنتجين، لأن مجلس الشعب يعبر عن المواطنين، وأعضاؤه لا يخترعون الموضوعات اختراعاً –على حدّ تعبيره- بل ينقلون معاناة المواطنين، و«يجب أن تستمع الحكومة إلى مطالب المواطنين، فنحن ننقل معاناتهم».