الخميس , ديسمبر 5 2019
تحذير من عملة "فيسبوك" الجديدة..

تحذير من عملة “فيسبوك” الجديدة..

تحذير من عملة “فيسبوك” الجديدة..

في خطوة جديد، أقدمت “فيسبوك” على إطلاق العملة الرقمية “ليبرا” بالتعاون مع 27 شركة أخرى، بينها شركات عملاقة مثل باي بال وماستركارد وفيزا وأوبر وسبوتيفاي، فيما يعتبر بعض المنتقدين أنها قد تكون أكثر أشكال التجسس انتهاكا وخطورة التي قد تعمد إليها عملاق التكنولوجيا الأميركية “فيسبوك.”

هذه الخطوة أثارت انتقادات وشكوك من العاملين في المجال التكنولوجي، خصوصا مع تاريخ فيسبوك في تسريب البيانات الشخصية للمستخدمين لأطراف ثالثة، وفضائحها الكبيرة مثل فضيحة كامبريدج أناليتيكا.

ويقول مؤلف الكتاب الذي اقتبس منه فيلم “الشبكة الاجتماعية” (ذي سوشيال ميديا)، بن مزريتش، إن رؤية فيسبوك لعملية إطلاق العملة الرقمية ليبرا تعتمد على أن المستخدمين سيشترون هذه العملة بأموالهم الحقيقية ثم ينفقونها على السلع والخدمات في عالم الإنترنت.

وينبغي أن يكون إرسال “ليبرا” إلى الناس عبر تطبيقات فيسبوك، مثل واتساب وفيسبوك ماسنجر، أمرا سهلا.

هذه العملية ستكون صغيرة في البداية، لكنها ستصبح أكبر، بحسب مزريتش، بحيث ستصل إلى مرحلة سيكون من الصعب العيش من دون حساب ليبرا.

وعندما تصل إلى تلك المرحلة، وإلى جانب ما يتوافر من معلومات وبيانات قدمها المستخدمون لفيسبوك وتطبيقاتها، ستصبح الأمور أكثر خطورة، إذ سيضيف المستخدمون بياناتهم المالية هذه المرة إلى فيسبوك وشقيقاتها.

اقرأ أيضا: فيسبوك يكشف عن عملة رقمية جديدة

ولهذا السبب اعتبر المنتقدون للعملة الرقمية الجديدة من فيسبوك أنها أكبر أشكال التجسس وأكثرها خطورة.

ويعتقد مزريتش أن الحافز والمحرك وراء ليبرا عميق جدا، ويدخل في صلب مفهوم شركة فيسبوك، ونوايا مؤسسها زوكربيرغ بالسيطرة ليس على حياتنا الاجتماعية فحسب بل على كل شيء آخر.

سكاي نيوز