السبت , سبتمبر 21 2019
العقاري يقبل عدم اقتطاع أقساط القروض من الراتب

العقاري يقبل عدم اقتطاع أقساط القروض من الراتب بحالة واحدة

العقاري يقبل عدم اقتطاع أقساط القروض من الراتب بحالة واحدة

وافق “المصرف العقاري السوري” على قبول تعهد من المقترض، بتسديد القسط المترتب عليه كاملاً إلى المصرف مباشرة، بدل اقتطاعه من راتبه أو راتب الكفيل.

وأوضح المصرف في بيان صحفي أنه بحال تعهد المقترض على تسديد القسط مباشرة، يتم توجيه كتاب إلى محاسب المقترض أو الكفيل بعدم اقتطاع القسط من راتبه إلا في حال طلب المصرف ذلك.

وعقب تقديم التعهد المطلوب، إذا بلغ التأخر عن التسديد 3 أقساط شهرية يتم الطلب من المحاسبين، حسم القسط من رواتب المقترضين أو الكفلاء (حسب تعهداتهم) بشكل شهري وفقاً للأصول المتبعة، حسبما أضافه المصرف.

وقبل أيام، أقر مجلس إدارة “المصرف العقاري” إلغاء شرط الادخار المسبق (الوديعة) الذي كان مفروضاً لمنح جميع أنواع قروضه، ومنح ميزة إضافية لمن يرغب بإبقاء الشرط وهي تخفيض معدل الفائدة المترتبة على القرض 1%.

وبعد استئناف منح القروض السكنية العام الماضي، اشترط العقاري على المقترض وضع وديعة للحصول على قرض سكني من أجل الشراء، جاعلاً قيمة القرض متوازية مع مدة الوديعة وقيمتها، على أن تبدأ من 3 أشهر حتى عامين.

اقرأ أيضا: المصرف العقاري يلغي شرط «الوديعة» لجميع أنواع القروض

وفي 2012، أصدرت الحكومة قراراً بوقف عمليات الإقراض حتى إشعار آخر، نتيجةً لتعثر بعض كبار المقترضين عن سداد القروض، ثم أعادتها مجدداً في آذار 2018.

وبعد مطالبات المواطنين برفع سقف القروض السكنية حتى تتلائم مع أسعار العقارات الراهنة، طالب المصرف بجعلها 10 ملايين ليرة بدل 5 ملايين، إلا أنه لم يحصل حتى الآن على الموافقة.