الإثنين , أغسطس 19 2019
تنميل اليدين ينذر بإصابتك بهذا المرض الخطير

انتبه.. تنميل اليدين ينذر بإصابتك بهذا المرض الخطير

انتبه.. تنميل اليدين ينذر بإصابتك بهذا المرض الخطير

يعتبر ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الخطيرة التي تصيب الإنسان، وتشكل تهديدًا لحياته بسبب تأثيراته السلبية على الجسم بشكل عام، واحتمالية تسببه في الإصابة بأمراض القلب، وغيرها.

وبحسب دراسة علمية حديثة فإن هناك بعض العلامات التي تنذر بالإصابة بارتفاع ضغط الدم، أو تطور الحالة المرضية لدى المصابين به، ومن بينها الشعور بخدر في اليدين، والشعور العام بالضعف أو “تنميل” الذي يصيب جانبًا من الوجه، واليدين، بالإضافة إلى صعوبات التحدث أو فهم الكلام .

وقالت صحيفة الإكسبرس البريطانية إن الشعور بالخدر في اليدين قد يكون طبيعي في أحيان عدة، لكنه في مراحل معينة ينذر بالإصابة بارتفاع ضغط الدم، وفي هذه الحالة يجب على الشخص التوجه إلى الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة.

ونقلت صحيفة الإكسبرس عن موقع “لايف سترونغ” تأكيده أن ارتفاع ضغط الدم يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية والسكتة الدماغية وأمراض الكلى.

ووفقًا للموقع فإن اضطراب ضغط الدم يمكن أن يؤدي إلى ظهور عدد من الأعراض الجسدية غير المرغوب فيها.

وأكد الموقع أن الاكتشاف المبكر للأعراض يساهم في علاج المرض بصورة أفضل، مشددًا على إجراء الفحوصات الدورية، وتسجيل قراءات ضغط الدم، لملاحظة أي تغيرات قد تحتاج إلى عناية.

ويسمى ارتفاع ضغط الدم بـ”القاتل الصامت”، ويمكن أن يكون ناتجا عن اتباع نظام غذائي غير صحي، أو زيادة الوزن، أو عدم القيام بما يكفي من النشاط البدني.

اقرأ أيضا: ثمانية طرق لتخفيض ضغط الدم لديك طبيعيا

ويزيد الإفراط في تناول الملح من خطر الإصابة بالمرض، وينصح الخبراء بتناول أقل من 6 جرام من الملح في اليوم الواحد، وهو ما يعادل ملعقة صغيرة.

وإذا ترك ارتفاع ضغط الدم دون علاج، فإنه يمكن أن يتسبب بأمراض خطيرة مثل الإصابة بتصلب الشرايين، وهذا يرتبط بتراكم الكوليسترول في الشرايين وانسدادها في وقت لاحق، وهو ما قد يؤدي إلى حدوث السكتات الدماغية والنوبات القلبية.