الإثنين , سبتمبر 20 2021

7 معاملات حكومية باتت تعتمد التوقيع الرقمي

7 معاملات حكومية باتت تعتمد التوقيع الرقمي

أعلنت “الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة” عن انضمام 55 جهة حكومية إلى الشبكة الحكومية الآمنة حتى نهاية العام الماضي 2018، ووصول عدد المعاملات الحكومية التي تعتمد التوقيع الرقمي إلى 7 معاملات.

واستعرضت الهيئة في تقريرها السنوي لـ2018 أهم ما حققته، مثل توقيع اتفاق مع الجهات المعنية لإطلاق مشروع تجريبي للبطاقة الذكية متعددة الاستخدامات، وإعطاء أمر المباشرة لمشروع تصميم وتوريد وتركيب وتشغيل منظومة التوقيع الإلكتروني، وفقاً لصحيفة “الوطن”.

وأطلقت الهيئة المرحلة الأولى من الشبكة الحكومية الآمنة، وعدد من الخدمات بين الجهات العامة كخدمة البريد الحكومي، وأتمتة مراسلات التزود بالوقود للآليات الحكومية ومشاركة الملفات والمجلدات، والاتصال الفيديوي، والتراسل البيني بين الجهات العامة.

اقرأ المزيد في قسم اخبار سريعة

واتفقت الهيئة أيضاً مع مركز تطوير الحوسبة المتقدمة في الهند، لإعادة تفعيل مركز المتميز السوري الهندي لتقانة المعلومات، كما تم تنفيذ أعمال مشروع تأهيل وتوسيع مركز الخدمات المعلوماتية لجهة البنى التحتية (المعمارية والميكانيكية والكهربائية).

وكشف مصدر في هيئة خدمات الشبكة مؤخراً عن العمل على شبكة اتصالات حكومية آمنة، تعتبر أحد المكونات المهمة لمشروع الحكومة الإلكترونية، مبيّناً أنها تقدم العديد من الخدمات.

إقرأ أيضاً :  الجمارك تحصل 4 مليارات جديدة.. من غرامات التهريب

ومن الخدمات التي تقدمها شبكة الاتصالات الحكومية، الربط بين جميع الجهات الحكومية، وتبادل البيانات ومشاركة الخدمات الحكومية بسرعة، وخفض الكلف البشرية والمادية لإدارة وتشغيل الشبكة، بحسب ما أضافه المصدر لموقع “الاقتصادي” حينها.

ودعت رئاسة الحكومة قبل أشهر إلى الإسراع بتطبيق مشروع الحكومة الإلكترونية، معتمدةً الترميز الوطني للجهات العامة والخدمات والمراسلات الحكومية، تمهيداً لتطبيقه

الاقتصادي