الإثنين , أغسطس 26 2019
احتباس الماء : كيف تتخلصون منه في 5 خطوات بسيطة

احتباس الماء : كيف تتخلصون منه في 5 خطوات بسيطة وتفقدون وزنكم في نفس الوقت

احتباس الماء : كيف تتخلصون منه في 5 خطوات بسيطة وتفقدون وزنكم في نفس الوقت

الوذمة، انتفاخ الساقين والقدمين، وكذلك تصلب المفاصل هي عوارض مزعجة لاحتباس الماء. هناك ثلاثة أنواع مختلفة، أولها (احتباس الماء الطبي) سببه الأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب، أمراض الغدة الدرقية، التهاب المفاصل والذئبة. النوعان الآخران هما احتباس الماء المتعلق بالدورة الشهرية واحتباس الماء بشكل عام. وهما مرتبطان بأسلوب حياتنا وبالدورات الشهرية النسائية. وليس لهما عموماً أي علاج طبي…

احتباس الماء الطبي يجب أن يعالجه اختصاصيون. لكن إذا كنتم بصحة جيدة، جربوا أن تلتزموا بالنصائح التي نقدمها لكم في هذا المقال. سوف تساعدكم على التخلص من هذا الإحساس المزعج بالثقل في الساقين.

العوارض الأساسية لاحتباس الماء :

من جهة، قد نشعر بثقل أكثر من المعتاد أو بنشاط أقل. لكن هناك أعراض أخرى أيضاً :

بقع نزيف تحت الجلد.
تقلبات في الوزن.
انتفاخ وخصوصاً على مستوى الحزام البطني.
التهاب البطن، الوجه والوركين.
انتفاخ الساقين والكاحلين.
تصلب في المفاصل.

كيف نخفف من احتباس الماء ونخسر الوزن ؟

تخلصوا من التوتر والضغط النفسي

الضغط النفسي هو رد فعل يقوم به الجسم على وضع خطير أو صعب. تفرز الغدد الكظرية، رداً على هذا، هورمون الكورتيزول (المعروف أيضاً باسم هورمون الضغط النفسي). هذا الهورمون يزيد من مشكلة احتباس الماء. إذا أردتم التخلص من الوذمة ومن تصلب المفاصل، تدربوا على تقنيات التنفس وحاولوا أن ترفعوا ساقيكم. لقد حان وقت أن تبدأوا دروس اليوغا وتتعلموا كيف تسترخون كما يجب.

استرخوا في حمام السونا

الذهاب إلى السونا ليس فقط طريقة للاسترخاء والهروب من المشاكل اليومية. إنه أيضاّ علاج آخر لاحتباس الماء. تشير دراسة، نشرتها كلية الطب في جامعة هارفارد، إلى أن عملية التعرق تبدأ فوراً تقريباً بعد الدخول في أحد هذه الأماكن. يخسر الشخص العادي حوالى 568 ملل من العرق خلال جلسة قصيرة في السونا.

مارسوا الرياضة

تمارسون عملاً يتطلب منكم الجلوس فترة طويلة ؟ لقد لاحظتم ربما أن ساقيكم وكاحليكم تكون منتفخة عندما تعودون إلى المنزل. البقاء جالسين فترة طويلة يمكن أن يؤدي إلى احتباس الماء وإلى أعراض أخرى. لتجنب هذا، اجعلوا حياتكم اكثر نشاطاً : اذهبوا إلى النادي الرياضي، امشوا إلى العمل ذهاباً وإياباً قوموا بالتنزه مشياً او اذهبوا إلى البيسين. هناك الكثير من النشاطات التي تساعدكم على التحرك !

غيروا عاداتكم الغذائية

تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات مثل الفيتامين B6، والبوتاسيوم والمغنيزيوم يمكن أن يساعدكم أيضاً في الحدّ من احتباس الماء. من بين هذه الأطعمة نذكر البيض، الأسماك المدهنة، الأرضي شوكي (الخرشوف)، الشمندر (البنجر)، الكرفس، الأفوكادو، الأناناس، المشمش، التين، الهليون والشوكولا السوداء. من المفضل أن تتجنبوا الأطعمة الغنية بالملح مثل الجبنة البلدية، مشروبات الطاقة، البسكويت والخضار المعلبة.

ناموا بالشكل الكافي

قلة النوم لها تأثير سلبي على صحتنا ويمكن أن تسبب أمراضاً خطرة مثل البدانة وأمراض القلب وارتفاع الضغط والسكري. برهن العلماء أن النوم السيء أو عدم النوم بالشكل الكافي يمكن أن يؤثر أيضاً على أعصاب الكلى التي تنظم توازن السوائل في الجسم. أغلب الناس يجب أن يناموا ثماني ساعات حتى يعمل جسمهم بالشكل الصحيح، لكن البعض منا يحتاج إلى وقت أقل أو أكثر. تذكروا إذا كنتم تستيقظون متعبين وتبحثون باستمرار عن فرصة كي تناموا القيلولة، أنه من المحتمل كثيراً أن تكونوا بحاجة لراحة أكثر خلال الليل.