الجمعة , سبتمبر 25 2020

ترامب يهدد شركة “أبل”

ترامب يهدد شركة “أبل”

هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، شركة “أبل” الأمريكية، اليوم الجمعة، بفرض رسوم جمركية على حاسوبها الشهير “ماك برو”، في حال قامت بنقل تصنيعه من الولايات المتحدة إلى الصين.

طالب الرئيس الأمريكي في تغريدة له على “تويتر”، أن تستمر “أبل” في تصنيعها لحاسوب “ماك برو” في الولايات المتحدة، إذا كانت لا ترغب في أن يتم فرض تعريفة جمركية عليها بنسبة 25٪، على الإلكترونيات المصنوعة في الصين.

وجاء تهديد ترامب لـ”أبل”، كرفض منه لمحاولات عملاقة التكنولوجيا الأمريكية، حماية منتجاتها من الضرائب المفروضة على البضائع المصنوعة في الصين، كجزء من الحرب التجارية لإدارة ترامب مع أكثر دول العالم كثافة في عدد السكان.

وبدا المستثمرون غير راضين عن خلاف ترامب مع واحدة من أكبر وأقوى الشركات في العالم، إذ ارتفع سهم شركة “أبل” من 1.22 دولار إلى 208.24 دولار في تعاملات اليوم الجمعة.

ووفقا لـ”رويترز”، فقد أرسلت شركة “أبل” مؤخرا خطابا إلى إدارة دونالد ترامب، تحذر فيه من أن الاقتصاد الأمريكي وقدرته على المنافسة سيتعرضان للضرر، في حال فرضت الحكومة الأمريكية، التعريفة الجمركية على منتجاتها.

وتقوم شركة “أبل”، ومقرها في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، بتجميع حاسوب “ماك برو” في أوستن بولاية تكساس منذ عام 2013، ولكن أفاد تقرير في شهر يونيو/ حزيران الماضي، أن شركة “أبل” تخطط لتحويل إنتاجه إلى مصنع بالقرب من شنغهاي.

وذكر التقرير أن “أبل” اتخذت تلك الخطوة، لأنها تواجه مشكلة في إيجاد ما يكفي من العمالة الماهرة لتجميع الكمبيوتر في تكساس الأمريكية.