الأربعاء , أغسطس 21 2019
نيويورك تايمز: إيران تتحدى واشنطن وتواصل نقل النفط إلى سوريا

نيويورك تايمز: إيران تتحدى واشنطن وتواصل نقل النفط إلى سوريا

نيويورك تايمز: إيران تتحدى واشنطن وتواصل نقل النفط إلى سوريا

قالت صحيفة “نيويورك تايمز الأميركية في تحقيق أصدرته مؤخراً؛ إن إيران تحدت العقوبات الأمريكية ولازالت تواصل نقل شحنات نفطية من عدد من الناقلات الإيرانية أكبر من المعتاد، إلى دول بينها تركيا وسوريا والصين.

ولفت تحقيق الصحيفة إلى أنه ومنذ الثاني من مايو الماضي، شددت واشنطن العقوبات على صادرات النفط الإيرانية، وتتبع التحقيق مسارات سبعين ناقلة إيرانية، مؤكدة أن النتيجة أنّ 12 ناقلة منها حملت النفط من مرافئ إيران وأوصلته إلى الصين وشرق المتوسط حيث كانت تشتريه كل من سوريا وتركيا.

اقرأ المزيد في قسم الاخبار

وأشار إلى أنّ رحلات سفن النفط الإيرانية يمكن تقسيمها إلى ست سفن تنقل النفط إلى المشترين النهائيين في الصين، ومثلها لشرق المتوسط، حيث تمتلك الشركة الوطنية الإيرانية للناقلات، والتي تستهدفها العقوبات الأميركية، 11 ناقلة من بين الناقلات الـ 12، بينما تُسجل الناقلة الأخيرة في هونغ كونغ.

وكانت عدة ناقلات إيرانية عقب عبورها قناة السويس توقف الإبلاغ عن مواقعها، لكنّ بيانات الشحن توضح أنها تفرغ حمولتها في شرق المتوسط، وبحسب مقاربات فإنّ الوجهات بالأدق هي تركيا وسوريا.

وحققت العقوبات الأميركية تأثيراً كبيراً على الاقتصاد الإيراني، إذ انخفضت صادرات طهران من النفط من 2.5 مليون برميل يوميا إلى 500 ألف برميل فقط، لكنها لم تصفر الصادرات كما كانت تأمل واشنطن.

وكالات