الثلاثاء , ديسمبر 10 2019
أغنى أثرياء الأرض يخسرون 117 مليار دولار بيوم واحد.. والسبب؟

أغنى أثرياء الأرض يخسرون 117 مليار دولار بيوم واحد.. والسبب؟

أغنى أثرياء الأرض يخسرون 117 مليار دولار بيوم واحد.. والسبب؟

فقد أغنى 500 شخص في العالم 2.1٪ من صافي ثرواتهم الجماعية، أمس الاثنين 5 أغسطس/آب 2019؛ إذ هبطت الأسهم الأمريكية في أكبر انخفاض لها هذا العام.

وقالت وكالة Bloomberg الأمريكية، إن 21 عضواً من مؤشر بلومبرغ للمليارديرات، فقدوا مليار دولار أو أكثر، بتأثُّر المستثمرين بتصاعد التوترات بين الولايات المتحدة والصين.

انتكاسة مفاجئة

وخسر مؤسس شركة Amazon جيف بيزوس أكثر من غيره، ووصلت خسارته لـ 3.4 مليار دولار، بسبب تراجع أسهم شركة البيع بالتجزئة عبر الإنترنت. لكنه لا يزال أغنى شخص على هذا الكوكب بثروة تبلغ 110 مليارات دولار.

وتُعدّ هذه الخسارة انتكاسة مفاجئة لأثرياء العالم، الذين حققوا حتى اليوم مكاسب مستمرة، وبحسب الوكالة فإن شخصيات وجهات أخرى تآكلت ثرواتها أيضاً في الأسابيع الأخيرة.

وتشعر نخبة هونغ كونغ بالألم الناجم عن الاحتجاجات التي استمرت تسعة أسابيع والتي كان لها تأثير سلبي على الأسهم في المركز المالي الآسيوي، والتي أثرت على النمو وضربت أسعار الأسهم المحلية.

وهبطت القيمة الصافية لأغنى 10 من كبار رجال الأعمال الذين يستمدون ثرواتهم من الشركات المدرجة في هونغ كونغ 19 مليار دولار منذ 23 يوليو/تمّوز.

ولكن حتى بعد خسائر اليوم، يتحكم 500 فرد على المؤشر فيما يقرب من 5.4 تريليون دولار، بزيادة 11٪ عن يناير/كانون الثاني 2019.

اقرأ أيضا: تاجر مخدرات يتنكر في صورة ابنته للهروب من السجن.. فيديو

خسارة الأثرياء

وعرضت الوكالة الأمريكية قائمة بأبرز أثرياء العالم الذين خسروا 117 مليار دولار في هبوط السوق أمس الاثنين، وهم:

جيف بيزوس (مؤسس موقع أمازوم): خسر 3.4 مليار دولار.

برنارد أرنو (مستثمر ورجل أعمال فرنسي): خسر 3.2 مليار دولار.

مارك زوكربيرغ (مؤسس فيسبوك): خسر 2.8 مليار دولار.

موكيش امباني (رجل أعمال هندي): خسر 2.4 مليار دولار.

بيل غيتس (مؤسس شركة مايكروسوفت): خسر ملياري دولار.

وتتواصل الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة، وهدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأسبوع الماضي بفرض رسوم نسبتها 10% على واردات من الصين بقيمة 300 مليار دولار، وتوعدت الصين بالرد لتزيد من المخاوف المرتبطة بالاقتصاد العالمي الذي تظهر عليه بالفعل علامات التباطؤ.