الثلاثاء , يونيو 15 2021

ماذا عن ضبط أسعار الشوكولا في الأسواق السورية؟!!

ماذا عن ضبط أسعار الشوكولا في الأسواق السورية؟!!

بجولة على الأسواق يتراوح سعر كيلو الشوكولا في الحميدية بين 3000 ليرة و8000، وفي الدويلعة السعر يبدأ من 7500 ليرة، وفي القصاع يبدأ من9000 ليرة وينتهي السعر في بعض المناطق براتب شهر كامل، وعند سؤال الباعة عن هذا الاختلاف، تمحورت الإجابة حول أنواع الشوكولا الفاخرة المستوردة، وفي مقلب آخر كانت الإجابة «أنت بالشعلان» على سبيل المثال لا الحصر، حيث تغنى العديد من الباعة بأماكن محالهم التي تفرض عليهم ارتفاع الأسعار.

وعند سؤال وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية عن إجازات الاستيراد الممنوحة للشوكولا، أكد مدير التجارة الخارجية ثائر فياض أنه منذ خمس سنوات لم يتم منح أي إجازة استيراد بهذا الخصوص.

من جانبه مدير حماية المستهلك في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك علي الخطيب وبعد عناء حصلنا على الإجابة منه، إذ بالمراسلة تم السؤال عن آلية ضبط الأسعار بخصوص الشوكولا، فكان الجواب الخطي الذي أوضح فيه كيفية العمل في مواسم الأعياد من خلال جداول مناوبات للدوريات إضافة لهواتف شكاوى على مدار الساعة، مع تشديد الرقابة على الألعاب النارية والمفرقعات وألعاب الأطفال الخطرة ومنع وجودها بالسوق، ولاسيما أن هذه الألعاب مجهولة المصدر وغير نظامية، حسب تعبيره. ومؤكداً تشديد الرقابة على عدم تقاضي أسعار زائدة أو بدل خدمات تحت أي مسمى ولا سيما «العيدية».

إقرأ أيضاً :  الحكومة توقف دعم الأسمدة وتقرر بيعها للفلاحين بسعر الكلفة

كما نوه الخطيب بأهمية مراقبة الأطعمة المكشوفة لضمان الصحة العامة، وتقسيم المحافظة إلى قطاعات والعمل ضمن نظام المجموعات، بدوريات متخصصة للمواد الغذائية واللحوم والمحروقات والأفران… ليصبح العمل أكثر فاعلية في ضبط الأسواق واتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة بحق المخالفين.

اقرأ أيضا: السورية للتجارة تعلن: اللحوم أقل بـ1500 ليرة عن الأسواق وتخفيضات في أسعار السلع

أما عن ضبط ورشات تغش الشوكولا سواء بشكلها النهائي أو بالمواد الأولية، فأوضح الخطيب أن الغش كان ضمن المعامل أثناء عملية الإنتاج، فمنذ بداية العام تم تنظيم 701 ضبط بمواد مجهولة المصدر و334 ضبطاً لمخالفة المواصفات والبيانات، و335 ضبطاً لمخالفة غش بالبضاعة ذاتها و188 ضبطاً بمواد منتهية الصلاحية.

تشرين