الخميس , فبراير 20 2020

وزير سوري سابق يقول إن دمشق في خطر

وزير سوري سابق يقول إن دمشق في خطر

توقع عمرو سالم وزير الاتصالات السوري الأسبق انفجاراً سكانياً ينتظر العاصمة السورية دمشق في المستقبل القريب والبعيد مهما حصلت محاولات لمنع هذا المصير.

الوزير عمرو سالم الذي سبق له أن عمل خبيراً لدى شركة مايكروسوفت الأمريكية الرائدة في مجال التكنولوجيا، دعا إلى إحلال التنمية في المدن والمحافظات السورية بهدف الحد من هجرة أبناء تلك المدن إلى دمشق العاصمة التي قال الوزير إنها باتت تؤوي نصف عدد سكان سوريا.

وزير سوري سابق يقول إن دمشق في خطر

وكتب على حسابه على فيسبوك: «الحلول المجرّبة والعلميّة المناسبة، تكمن في اللجوء إلى تنمية أوسع للمحافظات بالبنى التحتيّة والترفيه وغيرها، لوقف الهجرة التي جعلت دمشق تسكّن نصف سكّان سوريّا».

وتابع يقول: التوسّع الجائر والمبالغ به لمدينة دمشق، هو من أكبر الأخطار المحدقة بها والمهدّدة لها في المستقبل البعيد والقريب، وأضاف: موارد المدينة المائيّة، مهما فعلنا أو حاولنا أن نفعل محدودة بنبع الفيجة ونبع بردى، ولا يمكن لمدينة أن تتوسّع هذا التوسّع السرطانيّ الّذي يستهلك كلّ مواردها الطبيعيّة وبناها التحتيّة المحدودة أيضاً بسبب البناء الموجود فيها.

اقرأ أيضا: هذا هو القانون الذي سيغير ملامح الاقتصاد السوري

وانتقد الوزير السابق توجه المستثمرين حالياً للاستثمار فقط في المقاهي والمطاعم التي باتت تكتسح المناطق السّكنيّة الأجمل والحدائق العامّة.

وكتب يقول: «لا يمكن تصوّر أنّ النشاط الاقتصاديّ النشيط الوحيد هو المقاهي والمطاعم الّذي بات يستولي على المناطق السّكنيّة الأجمل والحدائق العامّة ويخنق الطرقات وسكان الأبنية الأعلى بدخان الأراجيل والأصوات الصّاخبة والازدحام الفظيع الّذي يتّجه إلى توقّف حركة المواصلات تماماً».

وكالات

شاهد أيضاً

ضبط 4 آلاف حبة كبتاغون مخدرة في دمشق

ضبط حبوب “كبتاغون” مخبأة داخل غطاسات مياه في دمشق

ضبط حبوب “كبتاغون” مخبأة داخل غطاسات مياه في دمشق قال مدير إدارة مكافحة المخدرات العميد …