الخميس , أبريل 2 2020

القرم تخطط لتوقيع اتفاقية تعاون اقتصادي وتجاري مع سورية

القرم تخطط لتوقيع اتفاقية تعاون اقتصادي وتجاري مع سورية

كشف نائب رئيس وزراء القرم غورغي مرادوف عن وجود خطط لدى سلطات القرم، لتوقيع اتفاقية تعاون اقتصادي وتجاري مع سورية، خلال فترة “معرض دمشق الدولي” بدورته المقبلة.

وأضاف مرادوف أن وفد القرم سيكون في سورية من 27 حتى 30 أغسطس (آب) الجاري، وسيتم أيضاً خلال الزيارة معالجة قضية الشحن البحري بين البلدين، وفق ما ترجمه موقع “الاقتصادي” عن وكالة “تاس” الروسية.

وتنطلق فعاليات “معرض دمشق الدولي” بدورته الـ61 تحت عنوان “من دمشق إلى العالم” في 28 آب الجاري ولغاية 6 أيلول المقبل، وتجاوزت المساحات المحجوزة فيه 95 ألف متر مربع، وهي الأكبر منذ أولى دوراته في الخمسينيات.

وسبق أن زار سورية وفد من شبه جزيرة القرم منتصف تشرين الأول 2018، وتم توقيع مذكرة تعاون اقتصادي شملت عدة مجالات منها إنشاء بيت تجاري، وشركة شحن، وإقامة خطوط جوية مشتركة بين سورية والقرم.

ومن المقرر أن تكون معظم التعاملات التجارية المتفق عليها بين القرم وسورية بالروبل الروسي، استناداً لكلام رئيس شبه جزيرة القرم سيرغي أكسينوف، متوقعاً أن يصل حجم التبادل التجاري بينهما إلى مليون طن سنوياً عبر البيت المشترك.

وتأسست مؤخراً شركة شحن تربط القرم بسورية بشكل فعلي وستبدأ عملها قريباً، بعد حل عدد من القضايا التقنية مثل تحديد الأسطول والتعرف على أنظمة العمل، استناداً لما ذكره نائب رئيس وزراء القرم غيورغي مرادوف.

اقرأ أيضا: السلع المقلّدة تغزو الأسواق السورية..

وستصدر سورية بموجب الاتفاقيات الموقعة مع القرم الخضراوات والفواكه والأسمدة الفوسفاتية، فيما تستورد منها الأغذية والأواني والمعدات الكهربائية ومعدات السكك الحديدية.