الأربعاء , أكتوبر 20 2021

تغييرات مدهشة تحدث في جسمنا بعد ال 40 من الضروري أن نعرفها

تغييرات مدهشة تحدث في جسمنا بعد ال 40 من الضروري أن نعرفها

الخوف من الشيخوخة هو من أكثر المخاوف شيوعاً. يؤكد علماء النفس أن هذه الخشية هي شيء طبيعي تماماً. مع هذا، من الضروري أن نفهم أن كل عمر له حسناته وسيئاته. والأهم من هذا، يجب أن نستعلم ونتحضر للمرور في كل مراحل الحياة المختلفة بتفاؤل وابتهاج !

في هذا المقال، سوف نكمل لكم شرح ماذا يحدث في جسم الإنسان بعد الأربعين !

سنعرض عليكم تقييماً للجوانب الإيجابية والسلبية لهذه المرحلة من الحياة. قد تتساءلون إذا كانت كل هذه التغييرات ستحدث حتماً لديكم : هناك العديد من الأشياء التي تتعلق بأسلوب حياة وصحة كل منا

.5 عملية الأيض

إذا كنتم تأكلون في عمر ال 40، بنفس الطريقة التي كنتم تأكلون بها في عمر 20 سنة، فقد يزيد وزنكم بسرعة. المشكلة أنه، في هذا العمر، تتباطأ عملية الأيض وتتناقص الكتلة العضلية بسرعة. بحسب ما تقول الدكتورة كاثرين بولينغ، فإن وزن المرأة يزيد، كمعدل عام، 6 كلغ إضافية بين 40 و55 سنة.

إقرأ أيضاً :  لا تتخلصوا من خيوط الموز لها فوائد مهمة

لتتجنبوا هذا، عليكم أن تأكلوا طعاماً صحياً وتمارسوا الرياضة بانتظام. لسوء الحظ، ليس هناك وصفات معجزة تساعدكم على البقاء نحيفين مدى الحياة. يجب علينا كلنا أن نبذل جهداً كبيراً للمحافظة على رشاقتنا، الأمر يتعلق بنا !

6.ستصبحون أكثر جاذبية وأكثر ثقة بالنفس

يؤكد علماء النفس أن النساء، بعد عمر ال 40، يصبحن أكثر استقلالية وثقة بالنفس مما كن في عمر 20 أو حتى في عمر 30 سنة. هذا التحول يساعدهن على أن يقدّرن أنفسهن أكثر، على أن لا تقلقهن التفاصيل، على أن يخرجن من حياتهن الأشخاص المؤذيين، على أن يشعرن فعلياً بالسعادة وبالاستقلال المادي.

في هذا العمر، يراجع كل الناس أنفسهم ويعيدون تقييم شخصيتهم ومحيطهم. قد يصبح عندها الرجال والنساء أكثر جاذبية في أعين أنفسهم كما في أعين الآخرين.

.7 قد تتدهور حاستا النظر والسمع

في أغلب الحالات، يصاب الأشخاص بعد الأربعين باضطراب طول او مدّ البصر. لكن إعاقات بصرية أخرى قد تظهر أيضاً. كقاعدة عامة، نحتاج في هذا العمر إلى ضوء أكثر كي نقرأ، كما تبدو لنا بعض الألوان غير مألوفة. جفاف العينين هو مشكلة أخرى قد تظهر أيضاً بعد سن ال 40.

إقرأ أيضاً :  طبيب وإعلامي روسي يحذّر من تعاطي دواء قاتل بعد الإصابة بنوبة قلبية

تتدهور حاسة السمع أيضاً في هذا العمر. وهذا ناتج عن التغييرات في بنية الصيوان والأذن الداخلية.

اقرأ أيضا: خبر هام لعشاق البطاطا.. هل يمكن أكلها إذا نمت عليها البراعم؟

8. ستصابون بالمرض أقل

حتى عمر ال 40، نكون قد تعرضنا كلنا لعدد كبير من الفيروسات. بالنتيجة، يصبح جهاز مناعتنا أكثر قوة وثباتاً، وهذا يعني أننا نصبح أقل عرضة للمرض.

وهذه بالتأكيد ميزة كبيرة يعطينا إياها العمر. يمكنكم أيضاً أن تحسنوا مناعتكم بأنفسكم عن طريق تحسين نظامكم الغذائي ونوعية نومكم. من جهة أخرى، من المهم جداً أن تمضوا وقتاً أطول في الخارج، وهل هناك ما هو أفضل للصحة من جرعة هواء منعش كبيرة ؟

9. يتضاءل عدد حليمات التذوق

منذ الولادة، يكون لدينا تقريباً 9000 حلمة تذوق. يتضاءل عددها مع العمر، وهذا ما يجعل الحساسية على النكهات الأساسية (حلو، مالح، حامض، مرّ) تتراجع أكثر فأكثر. والغريب أن هذه التغييرات تحدث عند النساء أبكر مما تحدث عند الرجال.

لسوء الحظ أن تراجع حساسية التذوق غير قابل للاستعادة. هذا لا يعني أنكم ستفقدون القدرة على تذوق الأطعمة بشكل كامل، ولكنها لن تعود كما كانت من قبل.

إقرأ أيضاً :  خمس وجبات خفيفة لتقليل خطر أعراض ارتفاع الكوليسترول

نأمل أن يساعدكم هذا المقال على التحضير للتغييرات المستقبلية وعلى أن تتعلموا كيف تواجهونها بفعالية أكبر. بعد كل شيء، هذه التغييرات نراها كلنا وفي كل عمر. في كل الحالات، تعرفون الآن أن التأثيرات غير المرغوب فيها للشيخوخة يمكن تأخيرها أو حتى التخلص منها تماماً. باختصار، لا تنسوا أبداً هذا : التقدم في السن ليس مصيبة !

وأنتم، أتعرفون تغييرات أخرى تحدث في الجسم البشري بعد سنّ الأربعين لم نذكرها في هذا المقال ؟ شاركونا إياها في التعليقات.