الثلاثاء , يونيو 28 2022

شركة عُمانية تدرس إنشاء معمل للمحولات الكهربائية في سورية

شركة عُمانية تدرس إنشاء معمل للمحولات الكهربائية في سورية

أعلن رئيس مجلس إدارة “شركة الأنوار القابضة” المدرجة في “بورصة مسقط” مسعود الحارثي أن الشركة تدرس إنشاء معمل لصناعة المحولات الكهربائية في سورية.

وبيّن خلال ملتقى الأعمال السوري العماني الذي أقيم اليوم، أن الشركة تملك أكبر مصنع للمحولات في الشرق الأوسط، ولديها الرغبة بتأسيس معمل في سورية بالمشاركة مع رجال أعمال سوريين أو جهات حكومية.

وأشار رئيس “غرفة صناعة دمشق وريفها” سامر الدبس لـ”الاقتصادي”، إلى أن الملتقى شهد مشاركة نحو 50 رجل أعمال عماني يمثلون غرف الصناعة والتجارة، إضافة لرؤساء الشركات المشاركة في “معرض دمشق الدولي”.

وأكد الدبس، أن المرحلة المقبلة تتطلب إنشاء صناعات قوية في سورية ويمكن الاستفادة من خبرة رجال الأعمال العمانيين وإقامة استثمارات مشتركة في العديد من المجالات، كصناعة البتروكيماويات والإسمنت وغيرها.

وعُرض خلال الملتقى فرص استثمارية متوفرة في سلطنة عمان، وتم التأكيد على الاستثمارات المشتركة بين البلدين وزيادة التبادل التجاري ومحاولة التغلب على العثرات التي تقف في وجه ذلك.

وقال رئيس “غرفة تجارة وصناعة عُمان” قيس بن محمد اليوسف أن الغرفة تسعى للتغلب على مشكلة تأمين فيز الدخول لرجال الأعمال السوريين من خلال اعتماد كتب موجهة من غرف التجارة والصناعة السورية بأسمائهم.

اقرأ أيضا: مدير في وزارة الكهرباء يستغرب جبن القطاع الخاص

وبلغت مستوردات سورية من السلطنة 878 مليون ليرة في 2009 بينما كانت قيمة الصادرات السورية إليها 1.45 مليار ليرة حسب إحصائيات “المكتب المركزي للإحصاء”.

وتراجعت أرقام التبادل التجاري بعد 2009، وبحسب المكتب فإن هذه الأرقام القليلة لم تسمح بإدراج بند خاص بالعلاقات التجارية مع عمان في إحصائيات المكتب، وإنما مشمولة مع دول عربية أخرى.

الاقتصادي