الجمعة , أبريل 26 2024
شام تايمز

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

اقتصاديون يقدمون مجموعة اقتراحات لضبط الدولار الأسود

اقتصاديون يقدمون مجموعة اقتراحات لضبط الدولار الأسود

شام تايمز

قدّم اقتصاديون عدة مقترحات لضبط سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية في السوق الموازية، من وجهة نظرهم، وكان من بينها مقترح لمدير أحد المصارف الحكومية بفرض قرض إلزامي بالدولار على كبار التجار ورجال الأعمال الجدد.

شام تايمز

ونقلت صحيفة “الوطن” عن مدير “المصرف العقاري السوري” مدين علي اقتراحه مصادرة أموال من يرفض مساعدة الدولة بقرض بالدولار، واتخاذ إجراءات جزائية بحق من يثبت تورطه بالمضاربة بالدولار سواء كان بنوكاً أم أشخاصاً أم فعاليات.

ودعا علي إلى إعادة النظر بسياسة تمويل الاستيراد، وربما الانسحاب منها وترك الموضوع للقطاع الخاص، مع وضع قيود صارمة ومتشددة على الاستيراد إلا للحاجة القصوى.

بدوره، أكد الأستاذ بكلية الاقتصاد في “جامعة دمشق” شفيق عربش، أن السوق السوداء أصبحت أقوى من السلطة النقدية في البلد، مقترحاً تنفيذ حملة كبيرة على تجار السوق السوداء، وتعيين أشخاص بالمناصب الاقتصادية قادرين على وضع السياسات المناسبة على أرض الواقع.

واقترح الخبير المصرفي سليمان البرّي، ضبط تعاملات السوق الموازية عبر تصميم برنامج خاص لتداول القطع الأجنبي أمام الليرة، يكون مخصصاً للسوق المحلية، ويتيح لـ”مصرف سورية المركزي” معرفة كل دولار كيف يتحرك في السوق، وإلزام شركات ومكاتب الصرافة بالعمل وفقاً لبرنامج التداول المقترح.

وقبل أيام، تحدث الباحث الاقتصادي شادي أحمد عن مجموعة مقترحات اعتبر أنها ستؤدي إلى تلافي تقلبات سعر الصرف، منها تعديل رواتب الموظفين السوريين بموجب متوسط ارتفاع أو انخفاض سعر الدولار كل 3 أشهر، وتوسيع السلع المشمولة بالبطاقة التموينية لتشمل 19 مادة أساسية للمواطن السوري وبسعر مدعوم.

وبقي سعر صرف الدولار مقابل الليرة مستقراً بالسوق الموازية عند 450 – 500 ليرة خلال العامين الماضيين، لكنه بدأ بالارتفاع المفاجئ منذ تشرين الثاني 2018، حتى تجاوز حالياً 670 ليرة، فيما بقي مستقراً بالسوق الرسمية عند 435 ليرة للشراء، و438 ليرة للمبيع.

وقدّم خبراء اقتصاديون مؤخراً عدة أسباب لارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية، وتوقع أحدهم استمرار ارتفاعه إلى 700 ليرة سورية، إذا بقيت موجودة ولم يتم التحرك باتخاذ أي خطوة لمعالجتها.

أما حاكم “مصرف سورية المركزي” حازم قرفول فقد اعتبر ارتفاع سعر الصرف وهمي، كونه لا يستند إلى مبررات اقتصادية واقعية، وسببه حملة ممنهجة لإضعاف الليرة السورية والاقتصاد، مؤكداً أن رفع سعر الصرف وتحريك النشرة ليس الحل.

شام تايمز
شام تايمز