السبت , أبريل 17 2021

أسعار اللحوم والفروج في سورية تواصل إرتفاعها ..و المواطن يشتري بالأوقية!!

أسعار اللحوم والفروج في سورية تواصل إرتفاعها ..و المواطن يشتري بالأوقية!!
لم يعد خبر ارتفاع أو إنخفاض أسعاراللحوم في الأسواق السورية يثير اهتمام المواطن الذي عزف عن شراء اللحوم الحمراء بشكل كامل، واللحوم البيضاء بشكل جزئي، وذلك بسبب ارتفاع أسعارها الجنوني.
وبالرغم من الانخفاض الطفيف الذي طرأ على أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء، إلا أنها ما زالت بعيدة عن متناول يد محدودي الدخل في ظل تدني المستوى المعيشي للمواطن الذي يبلغ متوسط مدخوله نحو 40 ألف ليرة.
و مع اقراب فصل الشتاء تترنح أسواق العاصمة السورية دمشق بين الثبات و الإرتفاع و جيب المواطن “يا غافل الك الله”، حيث أغلب العوائل السورية لم تعد تشتري اللحوم بالكيلو وإنما بنظام الأوقية، إذا أشار المواطن “ع.ط” أن شراء اللحوم بالكيلو أصبح ضرب بالخيال، إذ بتنا نشتريها بالأوقية ، مثلا أنا اشتري أوقية واحدة فقط من لحم الغنم لإطعام عائلتي المكونة من 5 أشخاص .
وفي جولة لفريق موقع “بزنس2بزنس” لرصد الأسعار مع نهاية شهر أيلول في بعض أسواق اللحوم بالعاصمة دمشق ، تبين أن هناك ثباتاً في أسعار بعض أنواع اللحوم و المنتجات الحيوانية الغذائية ،و ارتفاعاً في البعض الآخر خاصة مع اقتراب موسم الشتاء.
وفي أسعار اللحوم البيضاء، فقد استقر سعر كيلو الفروج الحي والمنظف عند 1000 ليرة ، و الدبوس أيضاً بقي محافظاً على السعر نفسه و هو 1300 للكيلو الواحد فيما بلغ سعر كيلو الوردة 2200 ليرة و 2500 لكيلو الشرحات و الكستا بقي عند سعر 1700 للكيلو الواحد ،و لكن هذا الثبات قابله ارتفاع في سعر اللحوم الحمراء حيث بلغ سعر كيلو لحم الغنم المسوف 5000 ليرة للكيلو مرتفعاً 500 ليرة عن الاسبوع الفائت ،أما لحم العجل المسوف فقد وصل إلى سعر 5500 ليرة للكيلو الواحد ، بينما شرحات لحم الغنم وصلت حد ال4500 محافظاً على الثبات مع شقيقه كيلو شرحات لحم العجل الذي بقي عند سعر 5000 ليرة.
اقرأ أيضا: بلومبيرغ: دقت ساعة الحقيقة بالنسبة الى الليرة اللبنانية
أما في أسعار بيعض المنتجات الحيوانية الغذائية فقد سجل كيلو الحليب 250 ليرة و لكن اللبن وصل سعر 300 ليرة للكيلو الواحد و سعر الجبنة البيضاء وصل 1600 ليرة و الشلل وصل سعرها إلى 2400 ليرة ، أما جبنة الحلوم ارتفع سعرها إلى 2800 ليرة ،و الجبنة القشقوان ارتفعت إلى 2800 ليرة أيضاً أما عن صحن البيض بقي محافظاً على سعر 1100 ليرة.
هذا و أشارت دراسة نشرها موقع بزنس2بزنس في وقت سابق لمركز دمشق للأبحاث أن كل زيادة في سعر الصرف بمقدار (1) ليرة سورية واحدة يؤدي إلى زيادة سعر اللحوم بمقدار 1.9 ليرة سورية بعد أسبوع واحد من الزيادة، و أن سعر لحم الغنم ارتفع بنحو 11% طوال المدة الواقعة بين تموز/يوليو 2018 – أيار/مايو 2019.
بزنس2بزنس

إقرأ أيضاً :  ما بين بايدن وترمب معاملة مختلفة مع أسواق النفط