الأربعاء , أكتوبر 23 2019
أميركا تنسحب من سوريا.. من وقع في الفخّ؟

أميركا تنسحب من سوريا.. من وقع في الفخّ؟

أميركا تنسحب من سوريا.. من وقع في الفخّ؟

خفف تأجيل الإنسحاب الأميركي من سوريا مرات عديدة، وطأة هذا الإنسحاب على التوازنات السياسية في الإقليم، وقلل من خطورة التطبيع العربي مع سوريا على المصالح الأميركية، وإذ يأتي اليوم بالشكل كأنه إنسحاب متزامن مع التسويات الإقليمية في غير جبهة، لكنه يحمل معه ذات النتائج والمفاعيل.

تتحدث مصادر مطلعة أن الإنسحاب الأميركي من سوريا قد يعيد توتير العلاقة التركية – الروسية إلى حدّ ما داخل سوريا، إذ إن الودّ السابق كان يقوم على رهان روسي بجذب أنقرة إلى محورها في سوريا.

من هنا لم يتقدم الجيش السوري لتحرير إدلب، ومن هنا كانت موسكو تفرمل الإندفاعة الإيرانية والسورية تجاه المحافظة الشمالية، أما وقد إتفقت واشنطن وأنقرة على المنطقة الآمنة وعمقها وكل تفاصيلها فإن لا مجال أمام موسكو سوى رفع “الفيتو” عن دخول إدلب.

وترى المصادر أن واشنطن لم تقايض دخول أنقرة بمكتسبات سورية بل مكتسبات مرتبطة بالعلاقة الثنائية بين الطرفين، وهذا يوحي بأن واشنطن تنسحب من سوريا بشكل شبه نهائي، خصوصاً أن هذا الإنسحاب يتزامن مع إنتهاء فاعلية قاعدة التنف العسكرية الأميركية بعد فتح معبر القائم – البوكمال.

وتعتبر المصادر أن الخاسر الأكبر من الإنسحاب الأميركي هم الأكراد، لكن أنقرة قد تكون قد وقعت في فخ لن تتمكن من الخروج منه بسهولة، إذ إن دخولها إلى منطقة ضيقة ضمن نطاق كردي واسع يمتد إلى جنوب مدينة الرقة وإلى شمال مدينة دير الزور شرقاً في ظل إختلاف كبير مع كل من طهران وموسكو ودمشق سيجعلها في حالة من الإستنزاف الشديد، وسيعطي خصومها فرصة إدخالها في مرحلة دفع الأثمان.

وتلفت المصادر إلى أن دفع تركيا للأثمان لن يبيقها الطرف الأقوى في المعادلة السورية، وهذا ما سعت للحفاظ عليه منذ العام 2011، بل سيضعها في باب النار العسكرية مما سيجبرها على تقديم التنازلات كباقي الأطراف الإقليمية، كما أن هكذا تحرك سيقرب أعداءها من بعضهم البعض خصوصاً الأكراد ودمشق.

وتقول المصادر أن الإنسحاب الأميركي من سوريا، وإن كان ناتجا عن تسوية مع موسكو، لن يمكن الأخيرة من الإستثمار الكامل لها، خصوصاً في ظل الإصرار الإيراني على حصته الوازنة في السياسة والإقتصاد، وهذا ما أظهره من خلال تماسك حلفائه في العراق خلال الإحتجاجات الأخيرة.

وكالات

إقرأ أيضا: راقصة تسقط مرتين على الهواء (فيديو)