الثلاثاء , يونيو 28 2022

إحذروا هذه الخدعة عند شراء سيارة مستعملة

إحذروا هذه الخدعة عند شراء سيارة مستعملة
حذّر العديد من خبراء السيارات من إنتشار زيت عالي اللزوجة يسمّى بالعسلي، قد يستخدمه البعض في سياراتهم عند بيعها بغرض تضليل المشتري.
مثله مثل باقي أجزاء السيارة، يتآكل المحرّك مع مرور الزمن والإستهلاك. هذا التآكل يؤدي إلى تلف السغمانات وتوسّع السيلاندرات وتلف القشور وغيرها من الأمور. وما يدلّ عادة الى تلف المحرك هو ظهور دخان أبيض يخرج من العادم، ينتج من دخول زيت المحرك إلى غرفة الإحتراق.
كذلك يمكن ملاحظة حالة المحرّك من صوته، أو من الأصوات الناتجة منه. وفي الحالتين، أي ظهور الدخان الأبيض أو الأصوات الغريبة، تدلان الى أنّه يجب فك المحرّك وإصلاحه عبر إعادة بنائه من جديد وتغيير أغلب القطع بداخله من بيستونات وقشور وجلخ السيلاندرات وتبديل الجوانات وغيرها.
زيت عسلي
لتفادي كل عمليات الإصلاح والتكلفة، يقوم البعض بإضافة الزيت العسلي إلى الزيت العادي في السيارة، الأمر الذي يخفي الدخان الأبيض والأصوات الصادرة عن المحرّك لفترة قد تمتد عدة أشهر، حتى تغيير الزيت، ليتفاجأ المشتري بأنّ محرك سيارته بحالة سيئة ويحتاج إلى عمليات صيانة كبيرة وحتى إلى تبديل.
اقرأ أيضا: حقائق علمية صادمة عن الصراصير.. ستفاجئكم
وتتمّ هذه العملية من خلال خلط الزيت العسلي مع زيت المحرّك بنسب معينة، تزداد كلما تدهورت حالة المحرّك. والزيت العسلي يتمتع بلزوجة عالية جداً، تُقلّ من نسب دخوله إلى غرفة الإحتراق وتحدّ من حركة الأجزاء مثل القشور داخل المحرك.
وهذا الأمر يخفي الدخان والأصوات، لحين مرور فترة زمنية أو لحين تبديل الزيت. بالإضافة إلى ذلك، وبسبب اللزوجة العالية، قد تتأثر أجزاء كثيرة في المحرّك وتتآكل بشكل أسرع، لأنّ الزيت العالي اللزوجة لا يمكنه الوصول إلى كافة القطع المتحرّكة بكفاءة، مما يزيد من تآكلها.
إجراءات وقائية
من الصعب كشف عمليات الخداع المرتبطة بخلط الزيت العسلي العالي اللزوجة مع زيت المحرك عند شراء سيارة مستعملة، خصوصاً من قِبل أشخاص غير متخصصين.
في كل الأحوال، إذا كان لديكم أي شك في أنّ الزيت المُستخدم يبدو وكأنه غير طبيعي، أو يشبه العسل من حيث اللزوجة، يمكنكم الطلب من البائع تغيير زيت المحرك قبل إكمال عملية الشراء. ومن الأفضل أن تقوموا بهذه العملية في مركز تثقون به.
لكن عموماً، من الأفضل دائماً الإعتماد علي فنيين متخصصين لتقييم حالة السيارة المستعملة، مع الحرص على شرائها من مصدر موثوق.