الجمعة , نوفمبر 22 2019

الجمعة .. بدء العمل بالتوقيت الشتوي وتأخير الساعة 60 دقيقة

الجمعة .. بدء العمل بالتوقيت الشتوي وتأخير الساعة 60 دقيقة

ذكّرت رئاسة مجلس الوزراء ببدء العمل بالتوقيت الشتوي اعتباراً من صباح يوم الجمعة المقبل الموافق الـ 25 من تشرين الأول، بحيث يتم تأخير الساعة 60 دقيقة، وذلك بحسب ما ذكرت وكالة “سانا”.

وأقرّ مجلس الوزراء عام 2011 تحديد بدء العمل بالتوقيت الشتوي اعتباراً من صباح يوم الجمعة الأخير من شهر تشرين الأول من كل عام، كما تحدد يوم الجمعة الأخير من شهر آذار موعداً لاعتماد التوقيت الصيفي ويتم تقديم الساعة 60 دقيقة.

وتعتبر سوريا من الدول التي تعتمد نظام التوقيت الشتوي والصيفي،وتبعد عن خط الطول الأول “غرينيتش”، بمسافة خطي طول إلى الشرق، بفارق ساعتين عن التوقيت العالمي، وتنضم إليها لبنان والأردن.

وكانت الحضارات القديمة تضبط جداولها اليومية اعتماداً على الشمس، ويكون عادةً بتقسيم ضوء النهار إلى اثني عشرة ساعةً بغضّ النظر عن طول اليوم، لتكون كل ساعة في النهار أطول خلال الصيف.

يذكر أن عدد الدول التي تقدم توقيتها 60 دقيقة صيفاً نحو 87 دولة منها 55 دولة أوروبية، و 9 دول في الشرق الأوسط، و11 في أمريكا الشمالية،و 5 في أمريكا الجنوبية، و4 في أوقيانوسيا، و3 في إفريقيا، وتعتبر اليابان الدولة الصناعية الوحيدة، التي لا تتبع هذا النظام