الجمعة , نوفمبر 22 2019
باحث اقتصادي: زيادة الرواتب ستخفض سعر الدولار

باحث اقتصادي: زيادة الرواتب ستخفض سعر الدولار

باحث اقتصادي: زيادة الرواتب ستخفض سعر الدولار

بين الباحث الاقتصادي عيسى مهنا أن “زيادة الرواتب والأجور، سيخفّض من سعر صرف الدولار مباشرة بمقدار 50 – 100 ليرة سورية، نتيجة توفر كتلة نقدية كبيرة تنفق ضمن السوق السورية، ما يحرك الاقتصاد بشكل مباشر ويزيد الإنتاج وينشط السياحة الداخلية والزراعة والصناعة والمواصلات والتجارة”.

ونوه مهنا إلى أنه “بإمكان الحكومة اليوم زيادة راتب الموظف شهرياً للوصول إلى 500 دولار (عند سعر صرف 435 ليرة)، مستفيدةً من الوفر المحقق بعد ضبط تهريب البنزين، والذي قدّره رئيس الحكومة عماد خميس في نيسان الماضي بنحو 1.5 مليون ليتر بنزين، كان يهرّب يومياً”.

وأشار مهنا بحسب مانقل موقع “الاقتصادي” إلى أن “الحكومة خفضت قيمة الدعم الاجتماعي في مشروع موازنة 2020 إلى 373 مليار ليرة، أي بفارق يتجاوز 400 مليار ليرة عن الدعم الاجتماعي في موازنة 2019، نتيجة الوفر في البنزين والمازوت والغاز “.

من جهة ثانية، وصف مهنا مبادرة قطاع الأعمال السوري لدعم الليرة السورية “عملتي قوتي” بأنها “إعلامية أكثر منها اقتصادية”، منتقداً “آليتها التي تقوم على ضخ الدولار في السوق عبر شركات الصرافة بما يحد جزءاً من الطلب عليه”.

ولفت مهنا إلى أن “التذبذب الحاصل حالياً في الدولار يتحمل نتائجه السلبية عامة الناس، ومن الأفضل التوجه نحو زيادة الإنتاج بأشكاله المختلفة الزراعي والصناعي وإحياء اقتصاد المعرفة، وفي مقدمته صناعة الدواء الوطني، عبر زيادة إنتاجه وضمان وصوله إلى الدول التي كانت مستوردة له قبل الأزمة”.

اقرأ أيضا: مكاتب لتحويل الأموال لا زالت تعمل في السر في مناطق سيطرة الدولة السورية

وكان رئيس مجلس الوزراء عماد خميس، صرح قبل عدة أشهر بأنّ “دخل المواطن سيتحسن بكل تأكيد، وزيادة الرواتب موضوع حساس جداً”.

يذكر أن زيادة الرواتب تعد المطلب الرئيسي للمواطنين، في ظل الغلاء وارتفاع الأسعار الذي تشهده البلاد، وخاصة بعد الانخفاض الشديد في سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار، والذي أثر بشكل مباشر على لقمة عيشهم.