الأحد , سبتمبر 8 2024
شام تايمز

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

روسيا وبيلاروس يتخلون عن “سويفت” بإنشاء نظام تسويات مالية بينهما

شام تايمز

روسيا وبيلاروس يتخلون عن “سويفت” بإنشاء نظام تسويات مالية بينهما
تقترب روسيا وبيلاروس من الانتهاء من إنشاء نظام تسويات مالية بينهما، ما سيسمح بالاستغناء عن منظومة “سويفت”، وتخطط كل من “موسكو” و”مينسك” لإطلاق النظام قبل نهاية العام الجاري.
وتُختصر جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك بكلمة “سويفت”، وهي شبكة عالمية موحدة للاتصالات المالية الآمنة بين المؤسسات المصرفية.
وسيساهم النظام الجديد في الربط بين البلدين وبالتالي في تعزيز التجارة بينهما، حيث سيسهل المعاملات المالية ويحفز المدفوعات بالعملات الوطنية، حسب وكالات.
وقال رئيس مجلس إدارة مركز التسويات بين البنوك البيلاروسية “أوليغ كوروبين” أن “المشروع عند مستوى عال، وقد تم بالفعل إبرام اتفاق مع البنك المركزي الروسي، ما يعني أنه سيصبح حلقة وصل وسيقوم بنفس الدور الذي يقوم به مع “سويفت”.
وشدد “كوروبين” على أنه “تم الحصول على جميع الأذونات، والآن تجري عملية الربط بين البلدين”.
يذكر أن روسيا عملت خلال العامين الماضيين على تقليص اعتمادها على الدولار بسبب سياسة العقوبات التي تنتهجها واشنطن، وهذا بتقليص نصيب العملة الأمريكية في احتياطاتها الدولية، إضافةً لقيامها بزيادة حصة الذهب واليوان واليورو على حساب الدولار.

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز