الخميس , مارس 28 2024

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

ضعف عضلات الركبة يؤثر على المشي.. هل يمكن تقويتها؟

ضعف عضلات الركبة يؤثر على المشي.. هل يمكن تقويتها؟
تتأثر الركبة بالوزن الزائد لأنه يشكل ضغطًا زائدًا عليها ما يعرضها لمشكلات متعددة، كالخشونة، بالإضافة إلى ضعف عضلاتها الذي يؤثر في القدرة على المشي.. فما أسبابه وكيف يُعالج؟
ضعف عضلات الركبة له أكثر من سبب، وفقًا للدكتور أحمد عبد القادر، أستاذ مساعد الطب الطبيعي والروماتيزم بكلية الطب جامعة عين شمس، مضيفًا أن التهاب مفصل الركبة يتسبب في ضعف عضلاتها، بالإضافة إلى زيادة الوزن، وعدم ممارسة الرياضة أو قلة النشاط البدني.
أضاف عبد القادر، أن بعض الحالات يظهر فيها ضعف عضلات الركبة منذ الولادة أي لأسباب خلقية وليس مكتسبة، مشيرًا إلى أن العضلة الرباعية من العضلات التي يحدث لها تعود بسرعة، أي أن استخدامها يساعد في زيادة حجمها وتقويتها، لكن عدم استخدامها يتسبب في ضعفها.
اقرأ أيضا: خبر سار.. 7 “وجبات مبروكة” لا تسبب زيادة بالوزن
عن أعراض ومضاعفات ضعف عضلات الركبة، أوضح أستاذ مساعد الطب الطبيعي والروماتيزم أنها تظهر مع بداية التأثير على مفصل الركبة ليعاني المريض من صعوبة في المشي، فضلًا عن التأثير على مفصل الركبة وتسريع الإصابة بالخشونة، أو الشعور بألم في المفصل.
تشخيص ضعف عضلات الركبة يعتمد على الفحص الإكلينيكي فقط، وفقًا لعبد القادر، مؤكدًا أن اكتشاف ضعف عضلات الركبة في مرحلة مبكرة وقبل حدوث مضاعفات يسهل العلاج، ليعتمد على التمرينات العلاجية بشكل أساسي، خاصة مع عدم وجود أي أدوية تساعد في تقوية العضلات، مع ضرورة تغيير نمط الحياة اليومي، واتباع بعض النصائح، والتي تشمل:
– الحرص على ممارسة الرياضة بصورة منتظمة.
– المشي أو بذل أي مجهود بدني.
– خسارة الوزن الزائد.
– معالجة أي التهاب في مفصل الركبة منذ البداية.

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز