الثلاثاء , مايو 14 2024
شام تايمز

Warning: Attempt to read property "post_excerpt" on null in /home/dh_xdzg8k/shaamtimes.net/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/post-head.php on line 73

المركزي يوضح سبب التأخر بضخ عملة الخمسين ل.س

المركزي يوضح سبب التأخر بضخ عملة الخمسين ل.س
أكد مدير الخزينة في “مصرف سورية المركزي” إياد بلال، أن عملة الخمسين ليرة سورية ستتوافر في الأسواق خلال الأيام المقبلة، وذلك عن طريق المصارف ومعتمدي الرواتب.
وأوضح بلال لإذاعة “شام أف أم” سبب التأخر في إصدار العملة وضخها في الأسواق، بأن “الأمر مرتبط بتأخر جداول التوريد لعقود الصك نتيجة العقوبات المفروضة على المصرف المركزي، ما استدعى التحرك بالتعاون مع الدول الصديقة لتجاوز المشكلة”.
وأشار مدير الخزينة إلى أن المصرف لجأ سابقاً ضمن الإمكانات المتاحة وكنوع من الحلول التدريجية، إلى استبدال الأوراق النقدية التالفة بأخرى جديدة عبر كوى المصرف.
اقرأ أيضا: العطاس الاقتصادي اللبناني و “الزكام السوري”..؟؟
وتابع، وخلال الأيام المقبلة سيتم تطبيق الخطة 2 التي تقوم على توزيع الأوراق النقدية عن طريق جميع المصارف العاملة في سورية، ومعتمدي الرواتب.
ورد المركزي الشهر الماضي على التساؤلات المتعلقة بشح الأوراق النقدية والنقود المعدنية من فئة 50 ليرة سورية، نافياً قيامه بسحب أي فئة من فئات الأوراق النقدية أو المعدنية المتداولة بين أيدي المواطنين.
وأكد المركزي حينها أنه سيضخ خلال الربع الأخير من 2019، كميات أكبر من الأوراق النقدية ذات الفئات الصغيرة إضافة للنقود المعدنية عن طريق المصارف العاملة، لضمان انتشار واسع وتوزيع عادل في جميع أنحاء سورية.
وفي أيار 2019، قال المركزي إنه يقوم شهرياً بضخ كميات من فئة الخمسين ليرة المعدنية، مقابل سحب ما يماثلها من الفئة الورقية، ووعد حينها أيضاً بزيادة المطروح منها للتداول خلال الأشهر القليلة القادمة وسحب المهترئة.
وأصدر المركزي الفئة النقدية المعدنية الجديدة 50 ليرة سورية، في 26 كانون الأول 2018، على أن يتم تداولها إلى جانب الإصدارات القديمة للأوراق النقدية من الفئة نفسها.
وأشار المركزي حينها إلى أن طرح الفئة النقدية المعدنية جاء حرصاً منه على تأمين احتياجات التداول من الأوراق النقدية والنقود المعدنية، وحاجة السوق المتزايدة من الفئات الصغيرة لا سيما فئة 50 ليرة.
ورغم طرح الخمسين المعدنية، إلا أن مشكلة الفئات الورقية القديمة المهترئة لم تحل، فكثير من الأشخاص لم تصل إليهم الخمسين الجديدة، الأمر الذي أرجعه بعض الخبراء إلى قلة المعروض منها، وقيام بعض المواطنين بتخبئتها بدل استخدامها.

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز