الثلاثاء , أكتوبر 4 2022

برمجية خبيثة غير قابلة للإزالة تصيب 45 ألف جهاز أندرويد

برمجية خبيثة غير قابلة للإزالة تصيب 45 ألف جهاز أندرويد
رصدت شركة سيمانتيك للأمن السيبراني نوع جديد من البرمجيات الخبيثة يُعرف بإسم xHelper والذي تسبب في إصابة أكثر من 45 ألف جهاز يعمل بنظام التشغيل أندرويد.
والبرمجية الخبيثة xHelper قادرة على إعادة تثبيت نفسها على جهاز الضحية حتى بعد إزالتها يدويا ووفقا لشركة الأمن فقد كانت معظم الأجهزة المصابة من الهند والولايات المتحدة وروسيا.
وأوضحت شركة سيمانتيك أن البرمجية الخبيثة xHelper وصلت لهواتف مستخدمي الأندرويد نتيجة تنزيل ملفات من مصادر غير معروفة كما تم نشر هذا الفيروس عبر مواقع الألعاب المشبوهة.
اقرأ أيضا: غوغل تتعقب مكانك حتى ولو أوقفت خدمة تتبع المواقع
كيف يعمل فيروس xHelper
بعد وصول الفيروس لجهاز الضحية، يبدأ سلوكه الخفي والذي لا يمكن اكتشافه عن طريق عدم إنشاء رمز للتطبيق أو رمز اختصار على الشاشة الرئيسية.
وما يزيد الطين بلة، أن الفيروس لا يمكن التخلص منه لو تم حذفه يدويا أو حتى عند إجراء عملية إعادة ضبط المصنع ولكن لا يشكل الفيروس تهديدا بمعنى الكلمة، فقط سيتم قصف مستخدم الجهاز المصاب بالعديد من الإعلانات المنبثقة وإشعارات خاصة بالألعاب المجانية.
أين المشكلة
قد يؤدي النقر على تلك الإعلانات لإصابة الجهاز بالمزيد من البرمجيات الخبيثة أو الإتصال بجهاز الضحية عن بعد وهذا قد يُشكل تهديدا أكبر على المستخدمين.
كيف تحمي جهازك
ووفقا لشركة سيمانتيك فإن الحماية من تلك البرمجيات الخبيثة تحتاج لتحديث التطبيقات وجهازك والإلتزام بتنزيل التطبيقات من متجر جوجل بلاي والإبتعاد عن مصادر خارجية غير معروفة كما يجب توخي الحذر من مواقع الويب التي يتم زيارتها.