الجمعة , نوفمبر 15 2019
رغم جمود الأسواق.. أسعار المواد الغذائية تستمر بالارتفاع

رغم جمود الأسواق.. أسعار المواد الغذائية تستمر بالارتفاع

رغم جمود الأسواق.. أسعار المواد الغذائية تستمر بالارتفاع

شهدت أسعار العديد من السلع الغذائية ارتفاعاً واضحاً خلال الأيام الماضية بنسب مختلفة، رغم استمرار حالة الجمود في الأسواق وتراجع المبيعات وفق عدد من تجار المواد الغذائية.

وبين أحد أصحاب المحلات التجارية لـ”الاقتصادي”، أن غالبية المواد ارتفع سعرها مؤخراً وخاصة الزيوت والسمون حيث وصل سعر ليتر زيت دوار الشمس بالجملة إلى نحو 800 ليرة سورية ويتراوح سعره في الأسواق ما بين 850 إلى 900 ليرة وهو أعلى سعر له منذ سنوات.

وبيّن أن سعر السكر يختلف بشكل يومي من المستوردين بحسب سعر الدولار وسعره عالمياً، مشيراً إلى أن سعر الكيلو المغلف بحدود 350 إلى 375 ليرة، أما الرز الإسباني فيتراوح سعر الكيلو منه ما بين 650 إلى 750 ليرة حسب الماركة.

كما ارتفعت أسعار البقوليات بشكل واضح، فبلغ سعر كيلو الحمص المغلف 700 ليرة ما سبب ارتفاع سعر كيلو المسبحة إلى 900 ليرة، وبلغ سعر كيلو الفول اليابس 800 ليرة وكيلو البرغل المغلف 400 ليرة، ووصل سعر كيلو الفريكة المغلف إلى 1,400 ليرة.

وشمل ارتفاع الأسعار البن والشاي، فوصل وسطي سعر كيلو الشاي الفرط نوع “سوبر بيكو” إلى 4,500 ليرة، واختلفت أسعار البن بشكل كبير حسب نسبة الهيل ليتراوح سعر الكيلو ما بين 3,200 إلى 5,000 ليرة، مع وجود أصناف خاصة تباع بأعلى من هذا السعر.

اقرأ أيضا: غياب الزيوت النباتية من صالات السورية للتجارة

وذكر أحد مستوردي ومصنعي المواد الغذائية لـ”الاقتصادي”، أن عملية تدقيق إجازات الاستيراد التي بدأ تطبيقها مؤخراً أدت إلى تأخر توريد بعض المواد الغذائية ومنها ما هو موجود في المناطق الحرة، وبالمقابل استفاد بعض التجار من هذا الأمر ورفعوا أسعار المواد الموجودة في مستودعاتهم.

وبيَن أمين سر “اتحاد غرف الصناعة السورية” ورئيس “غرفة صناعة حماة” زياد عربو في تصريح له أن رفض “وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية” منح موافقات استيراد سبّب غياب الزيوت النباتية والسمون عن الأسواق، إضافة إلى أن موسم إنتاج بذور عباد الشمس (اللازمة لإنتاج الزيت) في نهايته حالياً.

وفي نهاية تشرين الأول 2019، كشف مدير “مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق” عدي الشبلي عن ضبط عدد من كبار مستوردي الزيوت النباتية وتحويلهم إلى القضاء، بعد محاولتهم احتكار المادة وحجبها عن التداول.

الاقتصادي