مصدر في الجمارك يؤكد مرور أول 10 شاحنات عبر معبر البوكمال

مصدر في الجمارك يؤكد مرور أول 10 شاحنات عبر معبر البوكمال

مصدر في الجمارك يؤكد مرور أول 10 شاحنات عبر معبر البوكمال

أكد مصدر في “مديرية الجمارك العامة” مرور أول 10 شاحنات باتجاه العراق عبر منفذ البوكمال الحدودي، لافتاً إلى أنها محمّلة بالمواد والبضائع المختلفة للمشاركة في “معرض بغداد الدولي”، متوقعاً أن تصبح حركة الشاحنات منتظمة خلال الأيام المقبلة.

ولفت المصدر إلى العمل على تسهيل بعض إجراءات مرور الشاحنات مع الجانب العراقي، إضافة لفتح نافذة مصرفية في منفذ القائم المقابل لمنفذ البوكمال، الأمر الذي يسمح بدفع الرسوم الجمركية المستحقة فيه، وفقاً لصحيفة “الوطن”.

بدوره، اعتبر عضو اللجنة المركزية للتصدير في “اتحاد غرف التجارة السورية” طوني داود، أنه لا توجد فائدة إلى الآن من افتتاح معبر البوكمال، حيث تفرغ الشاحنات السورية البضائع على الحدود العراقية دون الدخول.

وأضاف داود في حديثه مع إذاعة “ميلودي”، أن سمة الدخول التي تُطلب من السائق السوري تُكلّف مبالغ كبيرة، لذا يمتنع عن دخول العراق، منوهاً بأن السائق العراقي يدخل الأراضي السورية دون أي سمة دخول.

اقرأ أيضا: وزارة الشؤون الاجتماعية: زيادة نسبة الإناث في دوائر العمل مقارنة بالذكور

وكشف مصدر بـ”مديرية الجمارك العامة” في تشرين الأول 2019، عن إلغاء شرط الفيزا الذي فرضه الجانب العراقي على سائقي الشاحنات السورية لدى عبورهم من منفذ البوكمال – القائم باتجاه الأراضي العراقية.

وكان يشترط لعبور المنفذ حصول سائقي الشاحنات السورية على فيزا متعددة الأطراف من السفارة العراقية في دمشق، وكذلك مراجعة سائقي الشاحنات العراقية السفارة السورية في بغداد للحصول على فيزا متعددة الأطراف.

وغادر أكثر من 100 مسافر عراقي إلى سورية عبر المنفذ منذ افتتاحه وحتى 12 تشرين الأول 2019 بغرض السياحة، “لكن لم يُلحظ توافد مسافرين من جهة الجانب السوري”، وفق كلام قائم مقام قضاء “القائم” العراقي أحمد جديان الدليمي.

وافتتح الجانبان السوري والعراقي منفذ القائم – البوكمال الحدودي في 30 أيلول 2019، بعد أن تم تأجيل افتتاحه عدة مرات عن التاريخ المحدد في الأول من أيلول 2019.

وترتبط سورية بالعراق عبر 3 معابر، وجرى إغلاقها جميعاً بسبب الأحداث، قبل أن يعاد افتتاح معبر البوكمال – القائم أمام حركة مرور البضائع والأفراد عقب إنجاز كافة الترتيبات من الجانبين السوري والعراقي، بعد إغلاق دام 6 أعوام.