الجمعة , ديسمبر 6 2019

بعد أن طلبوا التفاوض .. لافروف: الأكراد تراجعوا عن التفاوض مع الدولة السورية بعد عودة أمريكا

بعد أن طلبوا التفاوض .. لافروف: الأكراد تراجعوا عن التفاوض مع الدولة السورية بعد عودة أمريكا

كشف وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن “الإدارة الذاتية” في الشمال السوري تراجعت عن التفاوض مع الدولة السورية بعد إعلان أمريكا إبقاء قواتها في المنطقة.

وقال لافروف خلال منتدى باريس الثاني للسلام، بحسب وكالة “تاس” الروسية اليوم، الثلاثاء “ إنه يجب على الكرد أن يكونوا ثابتين (في موقفهم) من أجل المشاركة في الحوار السياسي حول سوريا”.

وأضاف لافروف أن روسيا عرضت على الكرد منذ البداية بدء حوار مع الدولة السورية، لكنهم كانوا غير مهتمين لاعتقادعهم أن دعم الولايات المتحدة الأمريكية لهم سيكون دائمًا.

اقرأ المزيد في قسم الاخبار

وعندما قررت أمريكا الانسحاب من المنطقة، طلب الكرد من روسيا المساعدة في بدء حوار مع الدولة ، وأعلنت روسيا استعدادها لذلك.

إلا أنه عقب إعلان أمريكا إبقاء عدد من القوات في المنطقة للحفاظ على آبار النفط، فقد الكرد الاهتمام مرة أخرى بالحوار مع الدولة السورية، بحسب ما أكده لافروف.

واعتبر الوزير الروسي أنه لا يمكن اتخاذ قرار بشأن العملية السياسية في سوريا، دون أخذ مصالح الكرد وجميع الجماعات العرقية في سوريا بعين الاعتبار.

وكان ترامب قد أعلن في تشرين الأول الماضي سحب القوات الأمريكية من المناطق التي تسيطر عليها “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) في شمال شرقي سوريا، بعد بدء العدوان التركي “نبع السلام” في المنطقة.

وعاد ترامب ليؤكد بقاء قوات أمريكية في المنطقة لحماية آبار النفط، في حين حصر رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة، مارك ميلي، أعداد القوات الأمريكية التي ستبقى في سوريا بين 500 وألف جندي.

تلفزيون الخبر