الإثنين , ديسمبر 9 2019
ارتفاع أسعار الألبسة مع قرار حكومي برفع أسعار الغزول القطنية

ارتفاع أسعار الألبسة مع قرار حكومي برفع أسعار الغزول القطنية

ارتفاع أسعار الألبسة مع قرار حكومي برفع أسعار الغزول القطنية

رفعت “المؤسسة العامة للصناعات النسيجية” أسعار الغزول القطنية المنتجة لديها بنحو 26% مقارنة ببداية العام الجاري، ما أدى لارتفاع مباشر في أسعار الألبسة الداخلية والقطنية، حسب عدد من أصحاب المعامل.

ووفقاً لقرار صادر عن مجلس إدارة المؤسسة اطلع عليه “الاقتصادي”، فقد تم تسعير كيلو الغزول القطنية المسرحة ابتداءً من 1,110 ليرة سورية لغزول جبلة للنمرة 10/1 وما دون وكان سعره 835 ليرة، وصولاً إلى 1835 ليرة للنمرة 40/1 والذي كان سعره 1,555 ليرة.

وأوضحت المؤسسة أن، الأسعار المحدّدة في قرارها هي أسعار بيع الغزول القطنية، بالليرات السورية القابلة للبيع داخلياً، في أرض الشركة أو السيارة لمن يشاء.

وبيّن أحد أصحاب معامل الألبسة الداخلية، أنهم اضطروا بشكل مباشر إلى رفع أسعار منتجاتهم مع ارتفاع أسعار الغزول القطنية وبنسب تختلف حسب قيمة القطعة، إضافة إلى الارتفاع المستمر بكلف التغليف من النايلون والكرتون وهو ما يؤدي لرفع الأسعار.

وأشار تقرير صدر مؤخراً عن “وزارة الصناعة” إلى بعض الصعوبات التي تعانيها “المؤسسة النسيجية” وأهمها تأمين التمويل اللازم لاستكمال عمليات الاستبدال والتجديد، إضافة إلى نقص العمالة النوعية والكوادر الفنية اللازمة للصيانة والإصلاح، وتسرب اليد العاملة.

اقرأ أيضا: أكاديمي: الأسعار ستواصل ارتفاعها ما لم يتم ضبط الدولار

وبلغت مبيعات المؤسسات التابعة للوزارة، نحو 187 مليار ليرة سورية حتى نهاية شهر أيلول الماضي، بنسبة تنفيذ 43% مقارنة بالكميات المخططة، والبالغة نحو 438 مليار ليرة، وبزيادة نحو 15% عن مبيعات الفترة المماثلة من العام الماضي التي وصلت لنحو 162 مليار ليرة.

الاقتصادي