الجمعة , ديسمبر 13 2019

توقف العمل في شركة سكر حمص لعدم توفر المواد الأولية

توقف العمل في شركة سكر حمص لعدم توفر المواد الأولية

أعلنت شركة سكر حمص عن توقف معمل السكر عن الإنتاج، بسبب عدم توافر المادة الأولية، بعد إنتاج كامل كمية السكر الخامي الموجودة في مستودعات الشركة، و الذي كان عاد للعمل مطلع نيسان الماضي بعد توقف دام لسنتين لحين تصريف كامل المخزون من السكر الأبيض.

و ذكر مدير عام شركة سكر حمص المهندس عبدو المحمود لتلفزيون الخبر أنه “توقف معمل تكرير السكر عن الإنتاج, بسبب عدم توافر المادة الأولية من السكر الخامي (الأحمر) , بعد إنتاج كامل الكمية الموجودة في مستودعات الشركة. ”

وبين المحمود أن “المؤسسة العامة للسكر أعلنت مؤخراً عن شراء كمية 25 ألف طن من السكر الخام مع الإعلان عن التشغيل للغير ( بالأجرة) بكمية 25 ألف طن أخرى”.

وأشار المحمود إلى أنه “تم خلال العام الجاري تشغيل معمل السكر مطلع شهر نيسان الماضي، لتصنيع كميات السكر الأحمر الخامي المتبقية، والبالغة حينها حوالي 15 ألف طن”.

و تابع المحمود “بعدها توقف المعمل عن الإنتاج في أواخر تموز الماضي، علماً أن الكمية التي أنتجت من السكر الأبيض خلال تلك الفترة بلغت 13330 طن، بقيمة 2,58 مليار ليرة سورية “.

مشيرا إلى أن “مجمل الكمية المنتجة تم استجرار ها، من قبل إدارة التعيينات و المؤسسة السورية للتجارة و المؤسسة الاجتماعية العسكرية”.

وأوضح المحمود أن “الطاقة الإنتاجية لمعمل تكرير السكر تصل إلى 300 طن سكر أحمر خامي يومياً، وبطاقة تصنيع سنوية قدرها 75 ألف طن”.

ولفت المحمود إلى أن “معمل الكحول متوقف أيضاً عن العمل حالياً، و كان شغل لمدة عشرة أيام خلال شهر تموز الماضي ، وجرى خلال تلك المدة إنتاج كمية وصلت إلى 122 طناً من الكحول بنوعيه الطبي والصناعي و تم التعاقد مع شركة تاميكو لبيع كمية 203 آلاف ليتر كحول طبي”.

و أشار مدير شركة سكر حمص إلى أن “معمل الزيت و الصابون ينتج يومياً 8 أطنان من زيت القطن و 40 طناً من مادة الكسبة، بالإضافة إلى طن واحد من مادة اللنت، ناتجة عن تصنيع نحو 60 طناً من بذور القطن”.

و تابع المحمود ” كما ينتج المعمل 3 طن يومياً من مادة الصابون الخالي من المواد المائلة , و الذي يتمتع بجودة عالية و ينصح به أطباء الجلدية ,حيث يتم تسويقه بالكامل إلى مؤسسات القطاع العام”

و بين المحمود أن “معمل الخميرة يعمل حالياً بكامل طاقته الإنتاجية و يتم تسليم الخميرة إلى محافظات حمص و حماه و طرطوس و اللاذقية و حتى تاريخ 15 \ 11 بلغت الكمية المنتجة 5448 طن من الخميرة الطرية”.

يذكر أن شركة سكر حمص تملك 4 معامل فيها، هي معمل السكر ومعمل الزيت ومعمل الكحول ومعمل الخميرة، وبلغت مبيعاتها منذ بداية العام الحالي و لغاية 15\11\2019 نحو 4 مليار و 879 مليون ليرة سورية.

تلفزيون الخبر _ حمص