الأحد , ديسمبر 15 2019

أوروبا تغير سياستها تجاه سوريا .. منحة سويسرية بـ450 مليون يورو دعما لإعادة إعمار سوريا

أوروبا تغير سياستها تجاه سوريا .. منحة سويسرية بـ450 مليون يورو دعما لإعادة إعمار سوريا

أعلنت سويسرا منح سوريا مساعدة مالية بقيمة 450 مليون يورو لإعادة الإعمار، وفق ما أعلنه فرانك بازيمان رئيس وفد برلماني ألماني يزور دمشق حالياً، وذلك تعبيرا عن “تغير المناخ السياسي الأوروبي تجاه سوريا”.

وأشار بازيمان إلى أن وزير الاتصالات الإيطالي أبدى أيضاً رغبته بزيارة سوريا، كما أن البرلمان الألماني طرح مشروعاً للتعاون مع الحكومة السورية، وفق ما نقلته عنه وكالة “سانا”.

وبحث رئيس الوفد البرلماني الألماني بازيمان الأربعاء الماضي، مع لجنة الشؤون العربية والخارجية والمغتربين في مجلس الشعب، سبل تذليل العقبات بين سوريا وألمانيا وتعزيز التعاون بين البلدين، من خلال العمل البرلماني.

وجرى خلال اللقاء، الاتفاق على وضع ورقة عمل مشتركة والتواصل المستمر عبر تشكيل مجموعات عمل برلمانية، للبدء بخطوات عملية متعلقة برفع العقوبات وتسهيل عملية عودة اللاجئين السوريين وتعزيز العلاقات بين البلدين.

ووفق الأرقام الرسمية فإن سوريا تحتاج إلى حدود 200 مليار دولار كتكلفة أولية لإعادة إعمار ما دمرته الحرب، بينما تشير تقديرات المنظمات والمؤسسات الدولية إلى أن تكلفة إعادة الإعمار تتراوح بين 300 إلى 500 مليار دولار.

وقدرت الاعتمادات المخصصة لإعادة الإعمار في مشروع موازنة 2020 بمبلغ 50 مليار ليرة سورية، بغية تأهيل المنشآت العامة والمرافق والطرق التي تعرضت للتخريب بسبب الأزمة.

يذكر أن مجلس الشعب أقر في كانون الأول 2017 ، قانوناً بمضاعفة نسبة المساهمة الوطنية لإعادة الإعمار المحددة في المادة 1 من القانون رقم 13 لـ2013 ،لتصبح 10 %بدلاً من 5.
الخبر