الإثنين , أكتوبر 18 2021

استنفار لـ”حماية المستهلك”.. مئات الضبوط وإغلاق محلات حصاد يومين بسبب الأسعار الزائدة

استنفار لـ”حماية المستهلك”.. مئات الضبوط وإغلاق محلات حصاد يومين بسبب الأسعار الزائدة

سجلت مديريات “التموين” في عدد من المحافظات السورية خلال في أقل من ثلاثة أيام عشرات الضبوط بحق تجار الجملة والمفرق لبيعهم بأسعار زائدة، إضافة إلى فرض عقوبات وصلت إلى إغلاق العديد من المحال التجارية.

وتشن مديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك في جميع المحافظات منذ يوم الخميس الفائت ما قالت إنها حملة منظمة لضبط الأسعار، على خلفية إقرار زيادة رواتب للموظفين والمتقاعدين الخمبس الفائت عبر المرسومين 24 و23، لحماية هذه الزيادة من أن تذهب فرق أسعار.

ونظمت التجارة الداخلية بدمشق ٣٨ ضبطا لتجار الجملة والمفرق، وقال عدي شبلي مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق إن المخالفين باعوا بسعر زائد لمواد السكر والرز والبن و الزيت والمته والشاي والفول والحمص بمناطق المزة ودمر وكفرسوسة والميدان وباب سريجة ومساكن برزة.

وفي حماه وفقاً لمدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بحماة زياد كوسا فإن حملة المديرية لضبط الأسواق نتج عنها تنظيم 80 ضبطا تموينيا خلال يومي الخميس والسبت، وشملت الضبوط 20 ضبطا تموينيا لعدم الاعلان عن الاسعار، و25 ضبطا تموينيا للبيع بسعر زائد و 15 ضبطا تموينيا لعدم حيازة فاتورة و 5 ضبوط تموينيه في سوق الهال، و5 ضبوط تموينيه في مجال الافران، كما تم تنظيم 10 ضبوط عينه و تم معالجة 20 شكوى هاتفية والكترونية، إضافة إلى إغلاق 8 محلات، وتبليغ 10 محلات للاستعداد للاغلاق.

إقرأ أيضاً :  مفلح الجندلي يحصل على تسوية بعد الحجز على امواله و يرفع الحجز الاحتياطي

اقرأ المزيد في قسم الاخبار

وكانت ضبطت عناصر حماية المستهلك بحماة ايضا في اطار حملتها يوم الخميس الماضي صهريجا لتوزيع مازوت التدفئة يستخدم انبوب سري يقوم بإعادة كمية من المازوت المعبأ للمواطنين الى خزان سري في جسم الصهريج، وتم تنظيم الضبط التمويني وحجز الصهريج وتوقيف صاحبه وإحالته موجودا للقضاء .

ونظمت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بحلب اليوم السبت ٤٢ ضبطا تموينيا وأغلقت/ ٣ / محال تجارية لتقاضيها سعراً زائداً، وعدم الإعلان عن الأسعار وعدم ابراز فواتير، وحيازة مواد مجهولة المصدر في حي الحمدانية.

مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك باللاذقيه نظمت 119 ضبطا تموينيا خلال يومي الخميس والسبت، وقال اياد جديد مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك باللاذقية ان الضبوط: (7 ضبوط تموينيه لعدم اعداد بيان كلفة 5 منها لمادة البن، و23 ضبط تمويني عدم اعلان عن، الاسعار، 25 ضبطاً للبيع بسعر زائد، 45 ضبط تمويني لعدم حيازة فاتورة، 3 ضبط تموينيه في سوق الهال، و 5 ضبوط تموينيه في مجال الافران واللحوم وعدم التقيد بشروط نقل السلع الغذائيه (الحليب)، 6 ضبوط تموينيه لعدم حيازه فواتير محلات جملة واحد منها مجهولة المصدر، و5 ضبوط عينه، ومعالجة 18 شكوى هاتفية والكترونية، وإغلاق 6 محلات، وابلاغ 13 محلا للاستعداد للاغلاق كونها تحوي مواد سريعة العطب.

إقرأ أيضاً :  عمرو سالم: لا يجوز لي أن أعد بانخفاض الأسعار بين يوم وليلة

وكان سبق أن صرح جديد لإذاعة فرح إف إم الخميس الفائت بأن عدد الضبوط المسجلة في اللاذقية خلال شهر واحد تجاوز الـ 1000 ضبط، لافتاً إلى زيادة عدد المخالفين مؤخراً، مؤكداً أن المديرية لن تتوانى عن قمع أي زيادة غير مبررة في أسعار السلع المواد خاصة بعد إقرار زيادة الرواتب.

فيما نظمت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بريف دمشق بحسب ما أفاد مديرها لؤي سالم 149 ضبطا تموينيا، وإغلقت 18 محلا تجاريا خلال أيام الخميس والجمعة والسبت، واشار إلى أن جميع هذه المخالفات تتعلق بتقاضي زيادة في الأسعار، وعدم الإعلان عن الأسعار، وحيازة مواد مجهولة المصدر، وحيازة مواد فاسدة، وإبراز فواتير غير نظامية، وعدم إبراز فواتير.

وكان أصدر وزير التجارة الداخلية الدكتور عاطف نداف اليوم تعميماً جديداً طالب فيه بتشديد الرقابة على أسواق الجملة والمفرق والمواد والسلع المطروحة فيها وضبط المخالفات المتعلقة بالزيادة في الأسعار، والعمل على إغلاق الفعاليات التجارية المخالفة فورياً.