الأحد , ديسمبر 8 2019
مدن أجنبية تحمل أسماء عربية

مدن أجنبية تحمل أسماء عربية

مدن أجنبية تحمل أسماء عربية

يعتقد أغلب الأشخاص القائمين في دولة ما أن أسماء مدنهم غير مكررة في باقي الدول، لكن هذا الاعتقاد خاطئ فهناك عدة مدن وقرى تحمل أسماء متشابه مع مدن وعواصم لدول أخرى، في السطور القليلة المقبل نحاول التعرف على المدن التي تحمل نفس الأسم وعددها بالدول المختلفة.

يوجد في العالم ما يزيد عن 50 مدينة تحمل اسم الأسكندرية، خاصة في الدول التي دخلها الإسكندر الأكبر المقدوني، وقد شيد الإسكندر 17 مدينة فى العالم أطلق عليها بالطبع كلها مدينة الإسكندرية غير أنه لم يبق منها الكثير، ولم تزدهر كلها، فمنها من ازدهرت وبقت لتحيى اسمه ومنها من اندثرت أو أصبحت مدينة عادية غير ذات قيمة دولية مرموقة.

وعلى مر القرون بنيت مدن أخرى حول العالم وحملت نفس الاسم الشهير ليزيد عددها عن 50 مدينة.

فهناك إسكندرية فى إيران وفى أفغانستان وفى باكستان، وهناك إسكندرية فى العراق، وهناك واحدة في جنوب أسيا، وهناك 3 فى استراليا، وهناك واحدة فى البرازيل، وهناك منطقتين في كندا تحمل نفس الاسم، 22 مدينة ومنطقة فى الولايات المتحدة الأمريكية، و5 في أوروبا وواحدة في جامايكا وأخرى في جنوب أفريقيا ليكون المجموع 38 مدينة ومنطقة مشهورة في العالم تحمل نفس الاسم علماً أن الأشهر تبقى اسكندرية مصر.

من المعروف أن القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية، لكن هناك عدة مدن تحمل نفس الاسم في القارة الأمريكية وعدة مناطق أخرى في العالم.

فهناك 13 مدينة تحمل اسم القاهرة في الولايات المتحدة الأمريكية، وأخرى في فرنسا، ومدينتين في كندا، ومدينتين في إيطاليا.

وهناك 11 مدينة في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة يحملون نفس الاسماء من بينهم بوسطون ولندن ويورك ونيويورك وكليفلاند، وبرمنجهام، وأكسفورد وكامبريدجز

ويعرف أغلب الناس أن دمشق عاصمة سوريا، لكنهم لا يعفرون أن هناك 27 مدينة في أمريكا يحملون اسم دمشق، وتقع في مقاطعة ترايل تاون بولاية فيرجينيا، وهناك دمشق في الأرجنتين.

وبحسب المجلس الأمريكي للأسماء الجغرافية، فهناك 500 مدينة في الولايات المتحدة تحمل اسماء مدن سورية بينهم حلف واللاذقية وحمص وحماة واشهر مدينة حلب تقع في أمريكا هي الواقعة بولاية بنسلفانيا.

وهناك بلدة تدعى لبنان على اسم البلد العربي، وتقع في مقاطعة جرافتون في ولاية نيو هامشاير.

ولبغداد نصيب في اسماء المدن الغربية، فهناك بلدة صغيرة في مدينة بيناسكولا بولاية فلوريدا في أمريكا تحمل نفس الاسم.

لم تشتق هذه المدينة اسمها من فلسطين العربية، بل من مدينة أخرى تحمل اسم فلسطين في ولاية إلينويز، وبصرف النظر عن أصل الاسم، تأوي هذه المدينة في ولاية تكساس الأمريكية نحو 20 ألف نسمة، وتنظم عدة نشاطات ترفيهية خارج البلدة، كتذوق النبيذ.

وتوجد مدينة تحمل اسم المدينة الفلسطينية بيت لحم، وتقع في غابة الجبل الأبيض، كما توجد مدينة باسم المدينة الفلسطينية الناصرة.

تعد مدينة مكة في المملكة العربية السعودية من أشهر الأماكن المقدسة لدى المسلمين، فهي مكان ميلاد النبي محمد وفقا للمعتقدات الدينية الإسلامية، وهي أيضا المكان الذي يحج إليه المسلمون كل سنة.

وفي أمريكا توجد بلدة صغيرة تحمل اسم مكة في كاليفورنيا الجنوبية.

تقع الأردن الأمريكية في منتصف ولاية نيويورك، ويعتقد أن المهاجرون العرب الأوائل إلى أمريكا حملوا معهم اسماء مدنهم إلى القارة الجديدة وأطلقوا على المناطق التي قطنوها أسماء تلك المدن العربية وخلدت بعد ذلك.

كما توجد في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك وأميركا اللاتينية مدن حملت أسماءً عربية أخرى مثل “القاهرة وبغداد والأردن وغزة وفلسطين والرباط” وأكثرها عدداً حسب المجلس الأميركي للأسماء الجغرافية هو اسم “الأردن”، كذلك توجد مؤسسات تحمل أسماء عربية من بينها مؤسسة تحمل اسم “اللاذقية” تأسست عام 1946 وتختص فقط بصناعة “دخان” اللف ودخان “الغليون” وتضعه ضمن علب معدنية.

اقرأ أيضا: أقوى جوازات السفر العربية في عام 2019

وتوجد عدة مدن عربية تحمل أسماء مدن في بلدان عربية أخرى، مثل البيضاء والدار البيضاء في ليبيا والمغرب، ومدينة سيدي سليمان التي تقع في المغرب والجزائر، وسوسة فهناك مدينتين يحملان نفس الاسم في ليبيا وتونس.

رائج