السبت , ديسمبر 7 2019
رويترز: مناقصة لتوريد أطنان أرز إلى سورية والعروض باليورو

رويترز: مناقصة لتوريد أطنان أرز إلى سورية والعروض باليورو

رويترز: مناقصة لتوريد أطنان أرز إلى سورية والعروض باليورو

طرحت “المؤسسة العامة للتجارة الخارجية” مناقصة لاستيراد 45 ألف طن من الأرز الأبيض، مشترطةً تقديم العروض باليورو، حسبما نقلته وكالة “رويترز” عن تجار أوروبيين.

وأضافت الوكالة، أن المناقصة التي طرحتها مؤسسة التجارة الخارجية تُغلق في 6 يناير (كانون الثاني) 2020، وتتضمن شراء أرزاً أبيضاً قصير الحبة من الدرجتين الثالثة أو الرابعة، دون تحديد دولة منشأ معينة.

وتشترط المناقصة توريد نحو 25 ألف طن بعد 90 يوماً من تأكيد الطلبية، و20 ألف طن بعد 180 يوماً من توريد الشحنة الأولى، وجرى طلب الأرز معبأ في أكياس.

وسبق أن أُغلقت مناقصة سابقة طرحتها المؤسسة لشراء 45 ألف طن من الأرز، بشروط مماثلة، في 13 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، بحسب “رويترز”.

وتتبع مؤسسة التجارة الخارجية لـ”وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية”، وأُحدثت عام 2003 نتيجة دمج 6 مؤسسات يعود تأسيسها لأواخر ستينيات القرن الماضي كانت تعمل في مجال التجارة الخارجية، هي سيارات، صيدلية، غذائية، نسيج، معادن، غوطة.

ومن مهام المؤسسة استيراد كل أنواع المواد والسلع المحصورة والمقيدة استيرادها، وتأمين كل احتياجات الجهات الصحية في سورية، والاحتياجات من الآليات الثقيلة والسيارات السياحية، والمبيدات الزراعية والأسمدة واللقاحات البيطرية.

وأصدرت “وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك” أمس الثلاثاء النشرة السعرية رقم (1) للمواد والسلع الأساسية، مبيّنةً أنها ستكون نافذة من 3 كانون الأول 2019 ولغاية 12 الشهر نفسه، وحذرت مخالفي هذه النشرة من العقوبات.

وحددت الوزارة سعر كيلو الأرز الصيني (حبة مصرية)، للمنتج أو المستورد بـ380 ليرة، ولبائع الجملة بـ390 ليرة، ولبائع المفرق بـ400 ليرة و(425 معبأ)، أما الأرز التايلندي فسعر الكيلو للمستورد 475 ليرة، والجملة 490 ليرة، والمفرق 515 ليرة و(540 معبأ).

وتموّل الحكومة استيراد المواد الأساسية بسعر الدولار الرسمي البالغ 435 ليرة، وكانت تضم القائمة 41 مادة أساسية، قبل أن يوافق رئيس “مجلس الوزراء” عماد خميس نهاية أيلول 2019 على خفض القائمة إلى النصف.

اقرأ أيضا: باحث: مؤسسة ضمان مخاطر القروض تسهم بتحسين قيمة الليرة

ومن المواد التي تضمها قائمة المواد الأساسية، الأرز والسكر والزيوت والسمون والشاي وحليب الأطفال والمتة والبذور الزراعية والأدوية.